’أول دولة عربية’… الكويت تدعو رعاياها لمغادرة أوكرانيا

دعت الكويت، اليوم السبت، رعاياها لمغادرة أوكرانيا على خلفية تصعيد التوترات بين روسيا والغرب حولها لتصبح بذلك أول دولة عربية تقدم على هذا القرار.

 

 

وذكرت الخارجية الكويتية، في بيان نشرته اليوم اطلع عليه “العراق أولاً”. أنها دعت رعاياها لمغادرة أوكرانيا حثت مواطنيها الراغبين في السفر. إلى أوكرانيا على تأجيل هذه الرحلة في الوقت الراهن.”

كما دعت الوزارة الكويتيين المتواجدين في أوكرانيا إلى “المغادرة حفاظا على سلامتهم”. والتواصل مع سفارة بلدهم في كييف عبر خط هاتفي طارئ.

ويأتي ذلك في وقت اتخذت فيه عدد من الدول خطوات في سبيل إجلاء بعض دبلوماسييها وعوائلهم من أوكرانيا. وحذرت مواطنيها من السفر إليها، على خلفية المزاعم الغربية المتواصلة عن تخطيط روسيا لـ”غزو” هذا البلد.

ومن جانبها، أكدت روسيا التي نفت مرارا وتكرارا وجود أي خطط لديها لمهاجمة أوكرانيا. خفض عدد موظفي بعثاتها الدبلوماسية في أوكرانيا تحسبا لاستفزازات محتملة من قبل حكومة كييف أو دول أخرى

 

والجدير بالذكر  أن “واشنطن تكشف استعدادها لإخلاء سفارتها في كييف بأوكرانيا حيث يحذر مسؤولو الاستخبارات الغربية. من أن “الغزو الروسي” لأوكرانيا بات وشيكا على نحو متزايد.”

وبين مسؤولين أمريكيين إنه “ربما يظل عدد قليل من المسؤولين في كييف. لكن من المقرر أن يتم إرسال الغالبية العظمى من حوالي 200 أمريكي في السفارة أو نقلهم إلى أقصى غرب أوكرانيا، بالقرب من الحدود البولندية. حتى تتمكن الولايات المتحدة من الاحتفاظ بوجود دبلوماسي في البلاد. ”

 

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى