الاستراتيجي لحقوق الإنسان: 120 ألف نازح يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة

أعلن المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الأربعاء، أن 120 ألف نازح فقط سيحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة.

 

وقال مدير مكتب المركز في بغداد حازم الرديني، في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. أن “الانتخابات التي ستجري في العاشر من تشرين الاول المقبل سيشارك فيها 120 ألف نازح فقط ممن حدثوا بياناتهم البايومترية وفقاً لقانون رقم 9 لسنة 2020 والذي نص على “تصويت النازحين وفق البطاقات البايومترية حصراً”.

وأضاف، أن “هذه العملية ستكون الاكثر تنظيماً من الانتخابات السابقة”، مبيناً أن “النازحين والقوات الامنية سيحق لهم التصويت لمن حدثوا بياناتهم البايومترية فقط”.

وفي وقت سابق، قال المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الأربعاء، أن آخر انتخابات لمجالس المحافظات جرت منذ ثماني سنوات، موجها النداء للبرلمان.

كما طالب مدير مكتب المركز في بغداد، حازم الرديني في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. مجلس النواب العراقي بـ،”تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات إسوة بقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 9 لسنة 2021″.

وأضاف الرديني، انه “ليس من صلاحية البرلمان حل مجالس المحافظات. وهذا ما اكدته المحكمة الاتحادية لأن تشكيلها بموجب الدستور”.

بينما تابع، أن “اتباع النظام الفردي بدلا من النظام النسبي وتقليل عمر المرشح لـ25 سنة بدلا من 30 سنة. وتقسيم كل محافظة إلى عدة دوائر انتخابية وفق نظام جديد يحدد عدد مقاعد كل مجلس محافظة على أساس النسب السكانية. وسيعطي تمثيلاً عادلاً لكل قضاء فيها وسيعطي فرصة عادلة للمرشحين المستقلين لمنافسة مرشحي الاحزاب”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى