التخطيط: موازنة 2022 بإمكانها توفير موازنة قدرة أولية لتحريك الاقتصاد

كشف وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن وجود سعي لإدراج مشاريع عملاقة في موازنة 2022، متوقعاً قدرتها على تغطية النفقات الأساسية، وان يكون عجزها أقل من موازنة العام الحالي.

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد جوهان في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. إن “بالإمكان أن توفر موازنة العام المقبل قدرة أولية لتحريك الاقتصاد الذي أُنهك من جائحة كورونا”.
كما أشار إلى ان “هناك سعيا لإدراج المشاريع التي لم تدخل حيز التنفيذ في موازنة هذا العام ضمن موازنة 2022، لاسيما تلك المشاريع العملاقة التي تتعلق بخدمات الناس. كتوفير الدورات المركبة في الطاقة الكهربائية، والقطار المعلق، ومطاري الناصرية والموصل، والبنى التحتية في محافظة البصرة، فضلاً عن استجابة سريعة لذروة الاختناقات في المدن”.
فيما بين أن “جميع المحافظات بدأت تتنفس الصعداء لوجود موازنات تحرك مشاريع البنى التحتية، كتلك التي تستوعب سوق العمل بأي مسمى وترضي الناس بما تقدم لهم من خدمات” .
وبشأن الدرجات الوظيفية لفت جوهان، إلى أن “أي موازنة لم تخلُ من وجود تلك الدرجات حتى في اسوأ الظروف، منبهاً الى ان الموضوع مرتبط بمجلس الخدمة الاتحادي وقدرة الدولة على استيعاب المزيد من المواطنين في الخدمة العامة” .
وأوضح وكيل وزارة التخطيط، أن “العراق بحاجة إلى “برنامج الأشغال” الذي اقترحه البرلمان، والذي يمضي باستيعاب أكثر لقدرات الوظيفة العامة المترهلة، ويفتح مسارات لفرص عمل أكثر أهمية لمواطنين بمستوى القطاع الخاص المضمون. مع إحساسهم بأن تلك الفرصة التي توفرت لهم هي الأفضل، وأنهم محميون اجتماعياً وصحياً من أي ظرف طارئ يمرون به”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى