الحكيم: الاعتزاز بالهويات الفرعية أمر مقبول على أن لا يتقدم على الهوية الوطنية

شدد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، اليوم السبت، على الاعتزاز بالهويات الفرعية على أن لا يتقدم على الهوية الوطنية، مبيناً أن العراقيين شعوب متعددة مما يستوجب إدارة هذا التنوع.

وقال الحكيم في بيان تلقى “العراق اولاً” نسخة منه. إنه “في إطار تواصلنا مع الأخوة المسيحيين مهنئين بأعياد الميلاد المجيد زرنا عدداً من كنائس بغداد كان من بينها الكنيسة الشرقية. وكنيسة مار كوركيس الكلدانية وكنيسة الإتحاد المسيحي الإنجيلية والكنيسة البروتستانتية الإنجيلية الوطنية وكنيسة سيدة الزهور”.

وأضاف البيان أيضا “باركنا لهم ولمسيحيي العالم المولد المبارك للسيد المسيح ” عليه. وعلى نبينا وآله أفضل الصلاة والسلام” وتمنينا لهم عيدا سعيداً. وبيّنا أن المسيح للإنسانية جمعاء لأن رسالته كانت رسالة السلام والمحبة”.

كما تابع البيان: “أشرنا إلى المشتركات التي تجمع المسيحيين والمسلمين. وشددنا على تعزيز المشتركات وبناء الهوية الوطنية الجامعة التي يستظل الجميع بظلها”.

وبين الحكيم أن “العراق قطع شوطاً كبيراً نحو الاستقرار حيث غادر الهاجس الأمني فيما صار الإعمار والبناء والخدمات وتحقيق الرفاه والإزدهار والاستقرار هو الهاجس الأهم في هذه المرحلة. وعلينا الإستفادة من الأخطاء، فليس معيبا أن نخطئ لكن من المعيب أن نكرر الأخطاء ولا نتجاوزها”.

مصدر إثراء للمجتمع العراقي

وشدد على “دارة التنوع وقلنا إن العراقيين شعوب متعددة مما يستوجب إدارة هذا التنوع. والتعدد الذي يمثل مصدر إثراء للمجتمع العراقي و بناء الأمة العراقية”.

وقال الحكيم، إن “الاعتزاز بالهويات الفرعية أمر مقبول على أن لا يتقدم على الهوية الوطنية. وبيّنا أن الإرهاب عمل على خلافاتنا النابعة من اختلاف هوياتنا الفرعية وتمكن من التوغل واستهدف المسيحيين والمسلمين على حد سواء”. داعياً إلى “العودة الطوعية للمسيحيين ليساهموا في بناء بلدهم”.

وأشار إلى “طبيعة القراءة الإسلامية للمسيحيين”. لافتاً إلى أن “القرأن الكريم ذكر السيد المسيح في خمسة وعشرين موضعا وذكر السيدة مريم العذراء “عليها السلام” في أربعة وعشرين موضعا وهذا يدلل على اهتمام القرآن والإسلام بالسيد المسيح ورسالته الإنسانية، بالإضافة إلى كثير من الشواهد التاريخية التي تتحدث عن تعاون وتكامل وتكاتف المسلمين والمسيحيين في بلادنا أيام المحن والشدائد”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى