الخفاجي ونعمان يبحثان في المشاريع الداعمة للعمل الزراعي

 

اجتمع وزير الزراعة، محمد الخفاجي، اليوم الخميس، مع الممثل الخاص لبعثة البنك الدولي في العراق، رمزي نعمان، للبحث في دعم المشاريع الزراعية.

 

 

 

 

وبين الخفاجي، في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، أن “الوزارة ماضية بتطوير القطاع الزراعي وفقاً للأسس العلمية فضلاً عن التعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية ومنها الفاو والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي”، لافتاً إلى أن “هناك تعاوناً قد حدث بخصوص تأهيل محافظات البصرة وميسان وذي قار”.

 

وأكد الخفاجي، أن “الوزارة حققت طفرة نوعية رغم جائحة كورونا، من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وتشغيل 6 الاف مشروع للدواجن متوقف سابقاً عن العمل”، مشدداً على أن “الحاجة تبرز الآن لإقامة المستوصفات البيطرية، وصوامع خزن الحبوب، وتقانات الري المتطورة”.

 

وأشار الخفاجي، إلى أن “دعم القطاع الزراعي سيؤدي حتماً إلى إيقاف الهجرة من الريف إلى المدينة، وامتصاص البطالة وتشغيل الأيدي العاملة، مؤكداً على ضرورة صرف أي أموال على أماكنها الصحيحة، والتي تؤدي إلى إحداث تطور في العمل الزراعي”.

 

من جهة أخرى، عبر ممثل البنك الدولي، عن “سروره باللقاء”، معرباً عن “الاستعداد لمناقشة أي دعم بخصوص المشاريع الزراعية، التي تؤدي إلى تحسين المستوى المعيشي، وتحسين فرص الاستثمار ودعم القطاع الخاص العراقي، فضلاً عن المشاريع الداعمة للعمل الزراعي، فضلاً عن العمل على تأهيل المحافظات المحررة من الإرهاب”.

 

وجرى خلال اللقاء، الاتفاق على “عقد لقاءات حوارية أخرى أو ندوة نقاشية، بحضور ممثلين عن الجانبين، لوضع أُسس عملية لتنفيذ خطوات التعاون المشترك، إضافة إلى مناقشة أعمال الورقة البيضاء من خلال وزارة المالية”.

 

 

ر. س

زر الذهاب إلى الأعلى