العراق أزال خام البصرة الخفيف من خياراته للتصدير وتخصيصه للاستهلاك المحلي

أعلنت شركة بريطانية، اليوم الأحد، أن العراق خصص خام “البصرة الخفيف” للاستهلاك المحلي واكتفى بتصدير “المتوسط والثقيل” منه.

 

وذكرت شركة “آرغوس ميديا” اطلع عليه “العراق أولاً”. إن “شركة سومو طلبت قبل عام 2022 من المشترين ترشيح خام البصرة الخفيف والمتوسط والثقيل. ومزيج كركوك لتخصيصاتهم لعام 2022، ولم تُشر إلى خام البصرة الخفيف.”

وأضافت شركة “آرغوس ميديا” أيضا “تشكّل درجات خام البصرة الجزء الأكبر من صادرات العراق من النفط الخام.”.

وكان العراق قد كشف في تشرين الثاني من عام 2020 النقاب عن خام جديد يدعى خام البصرة المتوسط. ليكون صنفا جديدا ثالثا مع خامي البصرة الخفيف والثقيل ليبدأ طرحه وتصديره للأسواق العالمية”.

فيما ذكرت تقارير نفطية. أن “الخام المتوسط بدأ يسيطر على الصادرات النفطية العراقية إلى دول آسيا متفوقا على خامين النفط الخفيف والثقيل.”

كما اشترت الهند في شهر كانون الثاني من عام 2022 الخامات المتوسطة. والثقيلة من الشرق الأوسط باتفاقات سنوية وبأسعار بيع رسمية، فيما اعتمدت على السوق الفورية في أغلب. متطلباتها من الخام الخفيف الخالي من الكبريت من غرب أفريقيا في الأساس.

 

والجدير بالذكر “أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم أمس السبت، أن معدل الصادرات اليومية والإيرادات المتحققة عن تصدير النفط الخام لشهر شباط الماضي خلال العام الحالي 2022 تعد الأعلى منذ ثمانية أعوام.”

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى