الموارد المائية: العراق يواجه تحدي خطير لتأمين احتياجاته المائية

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، عن أسباب تقليص الموسم الزراعي ضمن الخطة الشتوية، محذرةً من الاستخدام الجائر للمياه الجوفية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية، عون ذياب للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً” إن “أسباب تقليص الموسم الزراعي ضمن الخطة الشتوية تعود لمحدودية الامطار خلال عام 2021”. متوقعاً “أن تكون سنة 2022 مشابهة بحسب المؤشرات الأولية”.

وتابع، أن “توافق سنتين جافتين بالتتابع سيكون له تأثير سلبي، وتعتبر تحديات جدية للعراق لتأمين احتياجاته المائية”.

وأشار المتحدث إلى أنه “تم تقليص الزراعة في ديالى بنسبة 50% بنسبة مليونين و500 الف دونم فقط بدلاً من 5 ملايين دونم، وهذا يعتبر أول اجراء للحفاظ على كمية المياه المتاحة”. مشيراً إلى أن “القرار اتخذ بالتوافق مع وزارة الزراعة”.

وأردف أن “الوزارة تعمل على حفر الانهار ونصب المضخات لبعض المناطق لايصال المياه الى المزارع”. مبينا أن “الاسبقية الأولى ستكون لمياه الشرب واستخدامات البلدية وتأمين الوضع البيئي في شط العرب واهوار الجنوب. وأيضا تأمين السقي للبساتين المعمرة سواء كانت في ديالى او باقي انحاء العراق لانقاذها من الجفاف”.

فيما حذر ذياب من “الاستخدام الجائر للمياه الجوفية الذي يسبب مشكلة في انخفاض منسوب المياه الجوفية بشكل حاد”. لافتاً إلى أن “ذلك حصل في منطقة صحراء كربلاء المقدسة في منطقة عين التمر. حيث إن عيون المياه في المنطقة توقفت جميعها حالياً بسبب انخفاض منسوب المياه الجوف”.

زر الذهاب إلى الأعلى