الولايات المتحدة تعلن إجلاء حوالى ’500’ أفغاني من أوزبكستان

أفصحت الولايات المتّحدة، اليوم الثلاثاء، عن إجلاء حوالى 500 “عسكري ومدني” أفغاني من أوزبكستان، البلد المجاور لأفغانستان والذي قالت حكومته إنّه أصبح خالياً من اللاجئين الأفغان الذين فرّوا من حركة طالبان.

وذكر متحدث باسم السفارة الأميركية في طشقند في تصريح للوكالة الفرنسية. تابعه ” العراق أولا “،أن “الولايات المتّحدة أجلت من مطار ترميز (جنوب) بمساعدة الحكومة الأوزبكية 494 أفغانياً من “عسكريين ومدنيين”.

وأوضح، في اتصال هاتفي أن “عملية الإجلاء أنجزت يومي 12 و13 أيلول/سبتمبر”. من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوزبكية يوسف كابوليانوف لشبكة “كون.أوز” الخاصة إنّ “جميع اللاجئين الأفغان غادروا أراضي أوزبكستان. لكن من دون أن يحدّد عددهم”.

 

يذكر أن  أوزبكستان امتنعت عن الإدلاء بتصريحات بشأن أعداد اللاجئين الأفغان على أراضيها أو أوضاعهم حرصاً منها على الاحتفاظ بعلاقات مع طالبان.

أما طاجيكستان التي  يزيد طول حدودها مع أفغانستان عن 1300 كيلومتر فرفضت من جهتها إجراء حوار مباشر مع طالبان، ولم تقدّم أي معلومات عن أعداد اللاجئين الأفغان على أراضيها.
وفي مطلع أيلول الجاري قال وزير الداخلية الطاجيكي رمضان عمرو رحيمزودا. إنّ بلاده لا يمكنها أن تفتح أبوابها أمام حوالى 80 عائلة أفغانية. كانت تخيّم على الحدود بين البلدين، عازياً السبب إلى افتقارها للبنية التحتية اللازمة لاستيعابهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى