بعثة علمية تؤكد أنه لا يوجد احتمالية العيش على “كوكب المريخ”

بينت دراسة علمية من خلال التحقيق في الفضاء الخارجي، ونتائج إرسال مسبار “إكزومارس”. الذي يعمل حاليا لإستكشاف مدار “كوكب المريخ”، أنه لم يجد حتى الحد الأدنى من غاز الميثان والفوسفين. وغيرهما من المواد التي قد تدل على حياة تشبه الحياة على كوكب الأرض.

ومن جهته، قال أحد الباحثين، “إننا نرصد كثافة غاز الميثان في الغلاف الجوي لـ كوكب المريخ على مدى عام ونصف العام المريخي. وهو ما يعادل 2.7 عام أرضي، ولم نستطع حتى الآن اكتشاف أية آثار منه. الأمر الذي يدل على أن حصته في الغلاف الجوي للمريخ أدنى مما شهدته حساباتنا الأولى”.

وبين مونميسين وزملاؤه الباحثين  الذين استمروا فى رصدهم  ليتابعوا كثافة الميثان والإيثان والإيثيلين والفوسفين. كذلك بينوا أنه يمكن أن تنتج بكتيريا تشبه البكتيريا الأرضية، لكن كل المحاولات باءت بالفشل، فحتى المستشعرات الحساسة للمسبار لم تستطع تسجيل أية كميات ملموسة للغازات المذكورة، وفقا لما أكدوه.

كما أيضا أوضح الباحث مونميسين إن “مثل هذه الاكتشافات تزيد من غرابة لغز. كشف انبعاثات الميثان من قبل روفر “كيوريوسيتي”.

والجدير بالذكر: أن “بعثة إكزومارس، TGO” الأوروبية تدرس الغلاف الجوي للمريخ على مدى 3 أعوام. وهدفها الأساسى، تقييم كثافة الميثان فيه والبحث عن مصادر له وغيره من الغازات. ولم تسجل البعثة في السنة الأولى لعملها أية آثار للميثان على الرغم من أن روفر Curiosity الأمريكي كان قد سجل انبعاثات الميثان في حفرة “هايل” المريخية”.

زر الذهاب إلى الأعلى