’بكلفة أولية تصل لـ19 مليار دينار’ … البدء بإنشاء “المدينة الإبراهيمية” بمحافظة ذي قار

كشفت اللجنة المكلفة بتأهيل وتطوير مدينة أور الأثرية، اليوم الثلاثاء، عن بدء أعمال تحديد موقع المدينة الإبراهيمية، ضمن الموقع بمحافظة ذي قار، بكلفة 19 مليار دينار لمرحلتها الأولى.

وقال مدير اثار المحافظة عامر عبد الرزاق في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه ” العراق أولاً“: إنَّ “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. وعقب زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس. إلى مدينة أور الأثرية في شهر آذار الماضي، أمر بتشكيل لجنة عليا تضم 18 عضوا وفق القرار رقم 38 تختص بتأهيل وتطوير المدينة برئاسة الأمانة العامة لمجلس الوزراء”.
وأضاف، أنَّ “اللجنة تضم بعضويتها الهيئة العامة للآثار، وهيئة السياحة. إضافة إلى وزارات النقل والمالية والبلديات والكهرباء”.
وأوضح، أنَّ “دائرته شكلت لجنة من خمسة خبراء في الآثار لكشف. وتحديد الارض الملائمة لإنشاء المدينة الإبراهيمية القريبة من آثار أور”.
كما أشار عبد الرزاق أيضا، إلى أن “اللجنة العليا إرتأت إنشاء مدينة كبيرة. وعملاقة متكاملة ومهمة بموقع محاذ لمدينة اور الإثرية ستسمى (المدينة الإبراهيمية). وستشمل فنادق سياحية، ومؤسسات علمية وثقافية. وترفيهية ومراكز للزوار، إضافة إلى أسواق تراثية”.
ومن جانبه، كشف مدير آثار ذي قار عن “مبادرة أحد المتبرعين من الطائفة المسيحية باستقطاع مساحة صغيرة من المدينة الإبراهيمية من أجل انشاء مشروع مدينة مصغرة داخلها. ستضم مسجداً وكنيسة عملاقة. إضافة إلى مركز متخصص بحوار الأديان”.
بينما نوه إلى، أنَّ “شركات ومؤسسات علمية محلية. وعالمية رصينة تقدمت بعروضها للاستثمار في المدينة بالاتفاق مع الهيئة العامة للآثار”.
زر الذهاب إلى الأعلى