تصل لـ4.7 مليون… مفوضية الانتخابات تتلف بطاقات قديمة للناخبين

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الخميس،  عن تقطيع وإتلاف ما يقرب من 4.7 مليون بطاقة ناخب إلكترونية قديمة أخرجت من النظام الانتخابي للعراق قبل استطلاعات أكتوبر 10.

وذكر بيان المفوضية، تلقى “العراق أولاً” أنه “تم تقطيع والتخلص من أكثر من 4,670,000 بطاقة ناخب إلكترونية طبعت قبل انتخابات 2014 و 2018. ولكن لم يلتقطها الناخبين العراقيين المسجلين بدأ يوم الأربعاء 9 سبتمبر في مستودع الدباش في بغداد.”

وأضاف البيان أيضا أنه “انضم موظفون من بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (UNAMI) إلى مسؤولين من اللجنة العليا المستقلة للانتخاب (IHEC). للممارسة التي ستتخلص من ازالة المعلومات المتعلقة بتلك البطاقات من قاعدة بيانات تسجيل الناخبين”.

وقال مدير عمليات IHEC، ساتر هادي محمود، الذي قاد تمرين التخلص من بطاقة الناخبين القديمة، أن “العدد الذي سيتم تدميره من المرجح أن يرتفع إلى أكثر من 5,000,000. حيث يسلم الناخبين المسجلين بطاقات الناخبين الإلكترونية القديمة مقابل البيومترية الجديدة البطاقات التي تصدرها اللجنة الدولية HEC لانتخابات اكتوبر 10 أعلن ′” لا أحد يستطيع التصويت نيابة عن أخر” ” يجب أن يكون الناخب هو الذي يتم تخزين معلوماته على البطاقة. ويجب أن يطابق جميع البصمات المسجلة من 10 أرقام للفرد قبل أن يتمكن من المضي قدماً”. إذا لم يتطابقوا، فلن يسمح للشخص بالتصويت.”

وفي نفس السياق شجع محمود “الناخبين المسجلين على التقاط بطاقات الناخبين البيومترية الجديدة من IHEC الآن، قبل الانتخابات.  “هؤلاء الاشخاص الذين كانوا يدعون للتغيير يمكنهم فقط أحداث هذا التغيير من خلال التصويت. ولديهم الفرصة الآن.”

كانت قضية الملايين من بطاقات الناخبين الإلكترونية القديمة غير المزعومة. والتي احتفظت بها اللجنة الدولية للهيئة الدولية للطاقة الذرية مصدر قلق كبير للعديد من العراقيين الذين كانوا يخشون من إمكانية استخدام تلك البطاقات لتزوير الانتخابات. ويؤمل أن يضع تدمير البطاقات الآن تلك المخاوف في راحة. ويستمر الناس في التحضير والاستعداد للأدلاء بالاقتراع في يوم الانتخابات. الذي لا يكاد يكون على بعد شهر.

في يوم الانتخابات، سيتعين على الناخبين الذين يستخدمون بطاقات الناخبين الإلكترونية الصادرة لانتخابات سابقة عرض وثائق هوية إضافية. قبل إلقاء بطاقات الاقتراع الخاصة بهم، سيكون للناخبين الذين لديهم بطاقات الناخبين الإلكترونية أخذ بصماتهم ال 10. وسيتم فحص بصمات الأصابع للتاكد من عدم قدرة أحد على التصويت لأكثر من مرة. بالأضافة إلى ذلك، سيتم فحص بطاقات الناخبين الإلكترونية بواسطة جهاز التحقق من الناخبين في يوم الانتخابات. إذا لم تستطع قراءة البطاقة. فلن يسمح للناخب بالتصويت. وأيضا بعد التصويت سيتم تعطيل بطاقات الناخبين الالكترونية لمدة 72 ساعة.

وأضاف أن “الأمم المتحدة ستواصل دعم. وتقديم المشورة للجنة الانتخابية العليا المستقلة. وهي تعمل على اجراء انتخابات ذات مصداقية وشفافة.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى