توزيع 160 ألف قطعة سكنية للمواطنين في العاصمة بغداد

أعلنت محافظة بغداد، اليوم السبت، عن استعدادها لتوزيع 160 ألف قطعة سكنيّة بين المواطنين، في حين حددت عدد الوحدات السكنية التي تحتاجها العاصمة بـ 500 ألف.

وقال المحافظ محمد جابر العطا، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “العراق أولا”، إنَّ “ملف السكن يعد من الأمور التي أولتها حكومة بغداد المحلية اهتماماً بالغاً، لاسيما مع التوسع السكاني والحاجة إلى مزيد من الوحدات السكنية”.

وتابع، أنَّ “التوسع السكاني يقابله استمرار البناء الأفقي وليس العمودي، الذي يوفر في مساحة الأرض”، مبيّناً أنَّ “الاستثمار يوفر بناء عمودياً، بيد أنَّ غلاء أسعار وحداتها المنفذة يجعل اقتناءها صعباً من قبل فئة محدودي الدخل”.

وكشف العطا، عن “توجه المحافظة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لبناء وحدات سكنية واطئة الكلفة لذوي الدخل المحدود، إذ تمتلك المحافظة تجربة ببناء هذا النوع من المجمعات”، مبيناً أنه “بمنطقة سبع البور تم بناء مجمعات سكنية، بيد أنها بأعداد بسيطة لا تغطي الحاجة، كما يجب تهيئة الأراضي المخدومة لبناء مجمعات عليها”.

ولفت، إلى أنَّ “هناك لجنة مختصة لتغيير جنس الأراضي الزراعية في أمانة بغداد سيتم التنسيق معها لتعديل جنس الأراضي التي تحولت إلى سكنية، من خلال بناء مجمعات عشوائية عليها من قبل المواطنين”، موضحاً أنَّ “تغيير جنسها بالشكل القانوني سيسهم بإقامة مشاريع سكن عليها، بدلاً من هذه المجمعات العشوائية”.

وفي السياق نفسه، ذكر العطا، أنَّ “هناك 100 ألف قطعة أرض في منطقة النهروان و60 ألفاً أخرى في قضاء أبو غريب، تجري تهيئتها لتوزيعها بين الفئات المستحقة، لاسيما بعد تخصيص الكثير منها للملاكات الطبية”، منوهاً إلى أنَّ “المحافظة ستحسم الأمر مع دائرة التسجيل العقاري ووزارة الإعمار لفرزها وتوزيعها وبناء مجمعات عليها، إضافة إلى وجود وزارات تبنت الملف وستشمل منتسبيها بالأراضي”.

 

ل.ب

زر الذهاب إلى الأعلى