دراسة: سلالة لامدا لها طفرة تسمح بـالتهرب من الأجسام المضادة

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، بدأ الفيروس يتحور، وعن سلالة لامدا التاجية، توصل علماء يابانيون إلى أنها شديدة العدوى ومقاومة للمناعة.

 

 

يشير العلماء إلى أن سلالة لامدا لها طفرة تسمح لها بـ “التهرب” من الأجسام المضادة المعادلة، بحسب ما نشر بنسخة أولية من الدراسة على bioRxiv.

 

تم التعرف على نوع لامدا من فيروس كورونا لأول مرة في بيرو في عام 2020. في يوليو/تموز، أعلنت منظمة الصحة العالمية انتشار هذه السلالة في أكثر من 30 دولة، خاصة في أمريكا الجنوبية والشمالية.

 

 

وتعرف سلالة لامبدا أيضا باسم “لينيج سي 37” (lineage C.37).

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تم العثور على متغير لامبدا في 29 دولة، ويحتوي المتغير “السلالة” على العديد من الطفرات، التي يمكن أن تزيد من قابلية الانتقال والخطورة، وقد تقلل من فعالية التطعيمات ضده.

 

تم الإبلاغ عن سلالة لامبدا مبدئيا في العاصمة ليما، في أغسطس/آب 2020، وبحلول أبريل/نيسان 2021 كانت تمثل 97٪ من جميع سلالات كورونا في بيرو.

 

جدير بالذكر، تحاول منظمة الصحة العالمية وغيرها من هيئات الصحة العامة فهم كيفية مقارنة لامدا مع سلالات أخرى من الفيروس، بما في ذلك ما إذا كان يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال وأكثر مقاومة للقاحات.

 

في منتصف يونيو، قالت منظمة الصحة العالمية: “لامدا تحمل عددًا من الطفرات ذات الآثار الظاهرية المثيرة للجدل، مثل إمكانية انتقال أكبر و مقاومة محتملة متزايدة للأجسام المضادة المعادلة في اللقاحات.”

ر. س

زر الذهاب إلى الأعلى