صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لعام 2022

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، خفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي نتيجة حالة عدم اليقين التي تحيط بالجائحة والتضخم وتعطلات سلاسل التوريد وتشديد السياسة النقدية الأميريكية تشكل مخاطر إضافية.

 

 

 

وقال الصندوق في تقريره حول مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي اطلع عليه “العراق أولاً”. إنه من “المتوقع ان يحقق الاقتصاد العالمي نموا بنسبة 5.9 بالمئة في عام 2021. ثم يتراجع الى 4.4 بالمئة في عام 2022. بانخفاض قدره نصف نقطة مئوية”.

وأضاف أيضا أن “النمو العالمي من المتوقع أن يتباطأ إلى 3.8% في 2023. بزيادة 0.2% عن توقعاته السابقة في أكتوبر تشرين الأول”.

وكما أشار التقرير إلى أن “التوقعات الأساسية والاثار المترتبة لقيود الحركة واغلاقات الحدود. والاثار الصحية الناجمة عن انتشار اوميكرون وتباين هذه العوامل بين البلدان تبعا للإصابة. وشدة قيود الحركة ستكون عبئا على النمو في الربع الأول من عام 2022 على ان تتلاشى الأثر السلبي في الربع الثاني من العام”.

ولفت إلى أن “الجائحة من المتوقع الآن أن تنتج عنها خسائر اقتصاية. مجمعة قدرها 13.8 تريليون دولار حتى نهاية 2024 “.

ونوه التقرير إلى أن “صندوق النقد خفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأميركي بمقدار 1.2% بالنظر إلى فشل الرئيس جو بايدن في تمرير حزمة إنفاق للبرامج الاجتماعية والبيئية قبل تشديد السياسة النقدية الأميركية. واستمرار نقص في الإمدادات. كما توقعاته لنمو اقتصاد الصين بمقدار 0.8% إلى 4.8% في 2022 بعد نمو 8.1 في 2021. مع توقعات بأن يرتفع النمو مجددا إلى 5.2% في 2023.”

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى