علي البياتي: يطلب بفرض عقوبات انضباطية على مدير عام صحة الرصافة

طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان علي البياتي، اليوم الأربعاء، البرلمان العراقي، بفرض عقوبات انضباطية على مدير عام صحة الرصافة ومدير المستشفى وآخرين بدون قرار الإحالة إلى القضاء.

وقال في بيان تلقاه“العراق أولا”، إنه “من خلال متابعتنا لحادثة مستشفى ابن الخطيب في بغداد في ٢٥ نيسان ٢٠٢١ والتي توفي فيها ما لا يقل عن ٨٢ مريض مصاب بكوفيد ١٩ مع أكثر من ١٠٠ مصاب بحروق واختناقات بدرجات متفاوتة، فإن تقرير اللجنة التحقيقية الحكومية كما أعلن عنه في بيان للجنة فرض عقوبات انضباطية على مدير عام صحة الرصافة ومدير المستشفى وآخرين بدون قرار الإحالة الى القضاء”.

وأوضح البياتي “في الوقت ذاته تم توقيف مدير المستشفى ومعاونيه وآخرين حسب المادة ٣٤١ من ق ع ع والخاصة بالإهمال الوظيفي واستغلال السلطة، حسب ما تم ابلاغنا به، علما أن تحقق هذا التقصير والإهمال والاستغلال من عدمه يحتاج الى تحقيق اداري من قبل الوزارة المختصة”.

وتابع، أنه “اذا كانت اللجنة المختصة المشكلة لم تقرر غير العقوبات الإدارية ولم توجه احالتهم الى القضاء، نسأل هنا لماذا يستمر توقيفهم حسب المادة ٣٤١، وإن كانت العدالة تقتضي احالتهم الى القضاء ومعاقبتهم جنائيا أيضا لماذا لم تذكر في تقرير اللجنة، علما أنه لم يسمح لذويهم بزيارتهم خلال هذه الفترة أو زيارة فرق المفوضية لهم حسب صلاحيتها المنصوصة في قانونها رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨ ضمن الضمانات قانونية للمتهم أو السجين”.

وأضاف البياتي، البرلمان العراقي “بالتصويت بشكل عاجل على مسودة القانون الذي صوت عليه مجلس الوزراء مؤخرا والخاص بتعويض ضحايا الحادثة”.

زر الذهاب إلى الأعلى