قريباً.. تأهيل طريق حيوي مع الأردن من المبالغ الفائضة للقروض

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الاثنين، عن اعتزامها  تأهيل طريق المرور السريع “بغداد – طريبيل” من المبالغ الفائضة للقروض أو الموازنة الاستثمارية.

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور بالوزارة حسين جاسم كاظم أن، تابعه “العراق أولاً” :”إن الدائرة وضعت توجها ستـراتيجياً بالتزامن مع توفير التخصيصات المالية للعام الحالي، تتضمن. إضافة ممرات ثانية للطرق بين المحافظات ذات المسار الأحادي. ضمن التوجهات الهادفة إلى تـقليل الزخم المروري الحاصـل فيها. فضلاً عن خفض نـسب الحوادث إسهاماً فـي رفـع نسب الأمان لسالكيها”.

وأضاف أيضا، أن “الدائرة بـاشرت تأهيل طريق المرور السريــع (بغداد – البصرة) الـــذي أنشئ خلال ثمانينيات القرن الماضي. وتعرض إلى اضرار كبيرة قللت من كفاءته التشغيلية نتيجة الحروب المتتالية والأعـمـال العسكرية فيه. وحـولـه” مبيناً أن َّ “العمل قسم في المشروع البالغة كلفته 200 مليون دولار. بقرض مـن البنك الدولي، إلى خمسة مقاطع”.

كما تابع كاظم أنه “جرى إتمام ثلاثة مقاطع مـن المـشـروع خلال المدة الماضـية. هي (البصرة– الناصرية). و(البصـرة– الحدود الكويتية) والبالغ طـولـه 250 كم. و(الـديـوانـيـة – بـابـل)”. منوها بأن “مقطع (بابل– بغداد) ما زال العمل جارياً به حتى الآن. بينما سينجز مـقـطـع (البصرة– بغداد) خلال العام المقبل 2022”.

وفي السياق نفسه كشف كاظم عن “وجود برنامــج جديد لتـأهيل طريق المرور السريع (بغداد– طريبيل) للجزء الذي يبدأ من سجن أبو غريب مـروراً. بمحافظة الأنبار وصولاً إلى منفذ طريبيل على الحدود (العراقية– الأردنية)”.

زر الذهاب إلى الأعلى