كثرة التبول قد يكون ناتجا عن مشاكل صحية..ماهي؟

قد يعانى البعض من الحاجة المستمرة للتبول عن المعدل الطبيعى، قد يكون ذلك أمرا طبيعيا فى فصل الشتاء نتيجة برودة الجو، وقد يكون ناتجا عن مشاكل صحية يجهلها البعض. وحسب ما ذكره موقع webmed فإن أبرز أسباب كثرته هى:

أسبابه

يمكن أن يكون  المتكرر أحد أعراض العديد من المشاكل المختلفة من أمراض الكلى إلى مجرد شرب الكثير من السوائل، عندما يكون التبول المتكرر مصحوبًا بالحمى، والحاجة الملحة، وألم أو انزعاج في البطن. فقد يكون لديك التهاب في المسالك . تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لكثرة التبول ما يلي:

-مرض السكري، غالبًا ما يكون التبول المتكرر مع كمية كبيرة غير طبيعية منه من الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريقه.

-الحمل، منذ الأسابيع الأولى من الحمل. يضغط الرحم المتنامي على المثانة. مما يؤدي إلى كثرة التبول.

-مشاكل البروستاتا، و تضخم البروستاتا يمكن الضغط على مجرى البول (الأنبوب الذي يحمل البول من الجسم). ومنع تدفقه. يؤدي هذا إلى تهيج جدار المثانة، و تبدأ المثانة في الانقباض حتى عندما تحتوي على كميات صغيرة. مما يؤدي إلى كثرته.

-التهاب المثانة الخلالي، تتميز هذه الحالة المجهولة السبب بألم في المثانة ومنطقة الحوض. في كثير من الأحيان. تشمل الأعراض الحاجة الملحة و / أو المتكررة .

-استخدام مدر للبول. الأدوية التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل في الكلى وتطرد السوائل الزائدة من الجسم تؤدي إلى كثرة التبول.

-السكتة الدماغية أو الأمراض العصبية الأخرى. يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب التي تغذي المثانة إلى مشاكل في وظيفة المثانة. بما في ذلك الإلحاح المتكرر والمفاجئ.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى