لتجنب تكرار الحرائق …الصحة تكشف عن إجراءاتها الجديدة

كشفت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، عن إجراءات جديدة لتجنب تكرار الحرائق.

وقال مدير دائرة الصحة العامة في الوزارة عبد الأمير الحلفي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “العراق أولا”، إن “دوائر التفتيش والمشاريع والأمور الفنية في الوزارة أرسلت فرقاً الى المستشفيات لتقييم مستوى تأمين شروط السلامة”، مبيناً أن “الصحة أصدرت تعليمات بتأهيل منظومات الحرائق والدفاع المدني، وتفسير مستلزمات السلامة في المستشفيات”.

وتابع أن “الوزارة أوعزت الى مدراء المستشفيات باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإصلاح منظومات الحرائق في المؤسسات الصحية”، مؤكداً أنه “تم رصد المبالغ اللازمة لذلك”.

وتأتي هذه الإجراءات تلافياً لتكرار حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب الذي أدى الى استشهاد 82 مواطناً وإصابة 110 آخرين.

في سياق متصل، حذرت نقابة الأطباء، من أن حادث حريق مستشفى ابن الخطيب قد يتكرر. ما لم يعاد بناء النظام الصحي في العراق.

واعتبر نقيب الأطباء جاسم العزاوي في تصريح خاص للوكالة الرسمية، أن “النظام الصحي في العراق نظاماً متهالكا لا يسد حاجات الشعب”. كما أشار إلى أن صلاحية هذا النظام منتهية منذ عام 1985″، وفقاً لقوله.

وتابع في تعليقه على الحرائق في مستشفى ابن الخطيب التي راح ضحيتها 82 شهيداً وأصيب 110 آخرين. أن “جميع الحوادث التي تقع في المستشفيات والمؤسسات الصحية واردة. وستستمر إذا لم تتم إعادة بناء النظام الصحي”.

ولفت الى أن “الحرائق المؤسفة التي وقعت في مستشفى ابن الخطيب وقبلها في مستشفى اليرموك وغيره ستتكرر. في حال عدم إنشاء نظام صحي قائم على أصول مؤسساتية في مجالات الكهرباء والماء ومنظومات الدفاع المدني. وغيرها من الامور التي يجب أن تتوفر في المؤسسات الصحية”.

واشار العزاوي الى، أن “التمويل الحكومي لوزارة الصحة يتطلب المزيد، وهناك مشكلة الفساد وهدر الاموال في القطاع الصحي ويجب أن تعالج”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى