’لتجنب موعد الانتخابات’… التعليم العالي يغير موعد دوام طلبة الجامعات

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، عن توقع زيادة استيعاب قبول الطلبة في الجامعات بنسبة 120%. فيما أشارت إلى أن جهات عليا أصدرت قراراً بعدم زيادة مقاعد الدراسات العليا مستقبلاً.

وأوضح مستشار الوزارة علاء عبد الحسن في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه ” العراق أولاً“، أن “الوزارة ستغير موعد دوام طلبة الجامعات، لتجنب موعد الانتخابات، الذي يعلم الجميع أنه يوم الديمقراطية في العراق. ولن يكون هنالك عمل أو دوام في ذلك اليوم التاريخي”.

وأضاف أيضا، أن”الوزارة سترتئي أن يكون دوام الطلبة للدراسات الأولية بعد موعد الانتخابات”.

وكما أشار في ما يخص التوسعة في مقاعد الدراسات العليا، إلى أن “الوزارة اتخذت قراراتها بناء على الطاقة الاستيعابية للجامعات. وبالتالي فإن أعداد الطلبة المقبولين ستحاكي الحاجة الفعلية. أو الطاقة الاستيعابية للجامعات”.

وتابع أن “هناك قراراً من جهة عليا يقتضي عدم إجراء أي توسعة مستقبلاً في مقاعد الدراسات العليا. وبالتالي الوزارة ملتزمة بهذا القرار”.

بينما أضاف أن “الوزارة استنفرت كل طاقاتها في استيعاب كل أبنائها من خريجي الدراسة الاعدادية. ونتوقع زيادة 120% مقارنة بالعام الماضي. بالنسبة لهذا العام”.

وأشار إلى أن “وزارة التعليم العالي ستعمل على إجراء توسعة معقولة ومقبولة. لاستيعاب الزيادة الهائلة. والكبيرة المتوقعة من مخرجات الدراسة الأعدادية”.

يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حددت في وقت سابق، يوم العاشر من تشرين الأول موعداً لدوام طلبة الدراسات الأولية في الكليات والجامعات العراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى