محافظ البنك المركزي: اطلقنا مبادرة بمبلغ يزيد عن 5 تريليون دينار لتحفيز النشاط الاقتصادي وتقليل البطالة

شارك محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، اليوم الأربعاء، في معرض الخدمات المالية والمصرفية المنعقد في بغداد ،إلى جانب معالي وزير المالية وعدد من السادة ممثلي القطاع المصرفي والمالي.

وأكد خلال كلمة القاها تابعها “العراق أولاً”، أن “البنك المركزي له دور مهم في تحقيق التوازن الاقتصادي الكلي من خلال أدوات السياسة النقدية المختلفة خاصة بعد التحديات المالية والاقتصادية التي واجهها العراق”.

ولفت إلى، أن “هذا البنك ومن أجل تحفيز النشاط الاقتصادي وتقليل البطالة اطلق مبادرة بمبلغ تزيد عن 5 تريليون دينار الى جانب المبادرة السابقة التي اطلقت في العام 2015 ، فضلا عن قيام البنك المركزي بخصم حوالات الخزينة 2020 و2021 للتمويل اللازم لوزارة المالية على الرغم من زيادة الدين والاثر السلبي، ولكن الضرورة التاريخية تتطلب ذلك”.

واكد، أنه “يعمل مع وزارة المالية على إصلاح المصارف الحكومية، وتعزيز الشمول المالي وتطوير البنى التحتية للخدمات التقنية والامن السيبراني”.

وختم بقوله، إن “البنك المركزي يدعم انشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة تسهم فيها مؤسسات الدولة وعائدات النفط“، موضحاً أن “وجود هذا الصندوق يخفف من حجم المخاطر المحتملة في ظل تقلبات أسعار النفط ويسهم في بناء مستقبل امن للأجيال القادمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى