’منذ حظر 2014’… 400 طائرة تمر يومياً فوق الأجواء العراقية الآمنة

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأربعاء، نجاح المفاوضات مع الطيران الفيدرالي الأميركي، بإصدار إشعار الطيران (NOTAM)  ما يؤكد أن الأجواء العراقية أصبحت آمنة أمام الطائرات العابرة، التي ارتفع عددها يومياً إلى 400.

وقال مدير وحدة المنطقة في الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية بالوزارة، حيدر ظافر صاحب في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. إنه “كان قد تم فرض حظر على الأجواء العراقية مع بداية احتلال عصابات داعش الإجرامية لبعض مدن البلاد. إذ أصدرت إدارة الطيران الفيدرالي الأميركي (FAA) خلال العام 2014. تحذيراً بأن الأجواء العراقية غير آمنة لمرور الطائرات وبجميع  الارتفاعات” .
وأضاف أيضا أن “القرار تسبب بعزوف اأغلب شركات الطيران العالمية عن عبور المجال الجوي العراقي. خشية من تعرضها لهجمات عصابات داعش الارهابية. ما أدى الى تقليل اعدادها الى 30 يوميا مقابل 700 قبل العام 2014”.
كما أشار إلى أن “الطائرات تعبر الاجواء العراقية الى أوروبا، لكونها طريقا يتميز بقصر المسافة ما يختصر استهلاك الوقود” .
وبـين صاحب انـه “وبـعد تحرير المدن من ظلاميي داعـش. بدأت المفاوضات بـين الـشـركة والجهات المـعنية مـن الــطـيـران الـفيدرالي الأمـيـركـــي، وتمخضت عن ارسال اشعار الطيران (NOTAM) للمدى القـصيـر، الـذي يؤكد ان الاجواء العراقية آمنة، واخذت بعض شركات النقل الجوي العالمية باستخدام الارتـفـاع 32 الـف قـدم فما فوق” .
وذكر أن “كــل طائرة عابرة للأجواء العراق. تدفع لـه مـبلغ 450 دولارا، مــا يـسـهـم بــرفــد المــوازنــة بـالـعـمـلات الــصــعــبــة”، واصـــفـــا الــخــطــوة بــأن “لها إبعاد اقتصادية مهمة للبلد عبر ارتفاع أعداد الطائرات العابرة للأجواء.
ويذكر أننه وبعملية حسابية فان العراق يستحصل. من الطائرات العابرة 180 الف دولار يومياً {400 طائرة عابرة X 450 دولار} وفقاً لوزارة النقل.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى