ميسان.. حالات التسمم الغذائي ترتفع إثر حادثة المطعم الأخيرة

كشفت دائرة صحة محافظة ميسان، الأربعاء، عن ارتفاع حالات التسمم الغذائي في حادثة المطعم الأخيرة، موضحة تحويل جثة شخص مشتبه في حالته للطب العدلي لتوضيح سبب الوفاة.

 

 

 

وقالت الدائرة في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، “نود أن نوضح أن عدد حالات التسمم الغذائي التي راجعت مؤسساتنا الصحية منذ مساء يوم ٣١/١٠ بلغت لغاية اليوم 568 حالة جميعهم افادو انهم تناولوا الطعام في نفس المطعم قبل يوم من ظهور الأعراض اي بتاريخ 30/10”.

 

 

 

وأضافت، “قامت دائرة صحة ميسان بجملة من الإجراءات منها توجيه فرق الرقابة الصحية برفقة الأمن الوطني الى المطعم المذكور وأخذ عينات من الاطعمة والاشربة لغرض فحصها مختبريا وتم فورا غلق المطعم احترازيا كذلك قامت فرق الرقابة الصحية بفحص مياه الاسالة بجميع اسالات المياه في المحافظة وكذلك مياه الشرب المعبأة ومحطاة الRO. ، وتمت تهيئة المستشفيات لاستقبال الحالات من خلال فتح ردهات خاصة جديدة وفريق طبي متخصص وأدوية ومحاليل طبية ومستلزمات مختبرية كافية”.

 

 

 

وتابعت، أنه “تم تسجيل حالة وفاة واحدة مشتبه بها وقد وصل متوفياً إلى المستشفى، وتم تحويل الجثة الى دائرة الطب العدلي في بغداد بقرار قضائي وبانتظار نتائج سبب الوفاة النهائية”.

 

 

 

وبينت، “كذلك تم تواجد فريق من وزارة الصحة/ دائرة الصحة العامة في ميسان، لتقييم الوضع ومتابعة الإجراءات التي تقوم بها فرق الدائرة وقامت بالإشراف على جميع تلك الاجراءات”.

 

 

 

وأوضحت النتائج وفق البيان، “جميع المصابين بحالة صحية مستقرة ومعظمهم تماثل للشفاء ولم يتبقى سوى 12 حالة راقدة وجميع الراقدين بحالة مستقرة”.

 

 

 

وبينت، “واظهرت فحوصات مياه الاسالة بعموم المحافظة سلامتها وخلوها من المسببات المرضية بما فيها الكوليرا و صلاحيتها للاستخدام البشري”.

 

 

 

وقالت الدائرة، إن “الفحوصات المختبرية التي اجريت على النماذج الغذائية التي اخذت مساءا يوم 31/11 (بعد يوم من تناول المصابين للطعام) فورا بعد الابلاغ عن الحالات، تم فحصها في مختبرات دائرة صحة ميسان واظهرت خلوها من المسببات المرضية (الجرثومية والكيمياوية)”.

 

 

 

وأضافت، “تم أخذ عينات من المرضى الراقدين لأغراض الزرع المختبري لنماذج الدم والبراز وبانتظار النتائج النهائية خلال 48 ساعة”.

 

 

 

ولفتت إلى أنه “نود أن نطمئن أهلنا في محافظة ميسان بأن جميع مصادر المياه المعبأة والاسالة غير ملوثة وكذلك عدم تسجيل اي حالات تسمم غذائي جديدة لهذا اليوم 3/11”.

 

 

 

وتابعت، “جميع هذه النتائج تم عرضها على القضاء، وبعد اعتبار القضية تم فتح تحقيق قضائي فيها وكذلك تم تشكيل لجنة تحقيقية من قبل محافظة ميسان لغرض التوصل إلى النتائج النهائية وتحديد المقصر لينال الجزاء العادل، والحفاظ على ارواح وصحة المواطنين في المحافظة”.

 

 

 

وأعلنت دائرة صحة ميسان، في وقت سابق، عن احالة نتائج المختبرات بحالات التسمم إلى الجهات القضائية، فيما اكدت ارتفاع الحالات إلى 440 حالة.

 

 

 

وقال مدير عام الصحة ميسان علي محمود العلاق في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، إنه “تم تشكيل لجنة علمية لمتابعة حالات التسمم وكشف أسبابها”.

 

وأوضح أن “نتائج المختبرات قد اكتملت، الا انها تحولت إلى الجهات القضائية، كون العملية جنائية وهناك عدد من الموقوفين”.

 

وأضاف، أن “اعداد الاصابات بحالة التسمم بلغت حتى الآن 440 حالة”.

زر الذهاب إلى الأعلى