وزارة التخطيط: إنجاز أكثر من مليونين و600 ألف قيد خاص بالرقم الوظيفي

أنجز الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، أكثر من مليونين و600 ألف قيد خاص بالرقم الوظيفي، مشيراً إلى تنفيذ ثلاثة مسوح احصائيَّة ضخمة هذا العام ضمن الخطة السنوية.

وقالت مديرة العلاقات والإعلام في الجهاز نداء عبد في تصريح صحفي، تابعه “العراق أولاً” إنَّ “الجهاز يعمل على إعداد قواعد البيانات ومتابعة تسلم تدقيق الرقم الوظيفي وإنجاز قيود الرقم الوظيفي مع نظام برمجي للتدقيق وأعمال هندسة النظم في توطين رواتب الموظفين وتصميم الاستمارات الالكترونية على الأجهزة اللوحية وتدريب العاملين على نظام الأرشفة الالكترونية”. وزارة التخطيط

 

وأشارت، أنَّ “المسوح الاحصائية التي عادةً ما تكون بالعينة، تهدف إلى توفير مؤشرات حقيقية غالبا ما تكون أقرب للواقع، إذ تخدم تلك المؤشرات أغراض البحث العلمي والمؤسسات الحكومية والتي تعتمد عليها في وضع خططها السنوية لتوفير الخدمات للمواطنين”.

وبينت عبد الله أنَّ “المعلومة تستقصى من الأسر والمصانع والمحال التجارية والصناعية والمستشفيات والمدارس والجامعات وباقي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي معظمها تشمل محافظات العراق بضمنها إقليم كردستان”.

وتابعت أن “المسوح الاحصائية توفر رؤية وطنية واضحة تعتمد الواقع الفعلي وما يحمله الواقع من قضايا معقدة ومتشابكة، إذ تميزت خطة عمل الجهاز المركزي للإحصاء، لهذا العام بتنفيذ ثلاثة مسوح إحصائية ضخمة باستعمال الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والاستمارة الإلكترونية ومنها المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق، ومسح الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للأسرة المعيشية ومسح القوى العاملة، فضلا عن مسوح متخصصة أخرى، منها مسح كلفة تشغيل سيارات الأجرة والقطاع الخاص واحتساب المؤشر المركب للسكان والتنمية وفقا لأسس علمية رصينة تحرص على مواكبة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية وتهيئة البيانات والمؤشرات الإحصائية اللازمة لرسم الخطط والسياسات المستقبلية والتنموية”.

وأكدت، أنَّ “الجهاز لم يغفل عن أثر جائحة كورونا في الوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق، إذ أعد دراسة معمقة عن إثرها في الأسرة والمجتمع”.

لتصلكم أخبارنا تابعونا على قناتنا التلغرام “العراق أولاً”

زر الذهاب إلى الأعلى