أخر الأخبار

استقرار أسعار النفط العالمية

استقرت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعد انخفاض استمر 4 أيام، إذ أثار فيضان الصادرات الأمريكية والشكوك حول ما إذا كان تحالف “أوبك+” سيتمكن من تنفيذ تخفيضات الإنتاج المخطط لها، المخاوف من زيادة المعروض.

 

وجرى تداول خام برنت (النفط) فوق 77 دولاراً للبرميل. بعد انخفاضه بأكثر من 7% خلال الجلسات الأربع السابقة، بحسب ما بيّنته تقارير صحفية، واطلع عليها “العراق أولاً”.

في حين ظل خام غرب تكساس الوسيط فوق 72 دولاراً. وتقترب شحنات الخام الأمريكية من مستوى قياسي يبلغ 6 ملايين برميل يومياً. وفقاً لتقديرات شركات تتبع السفن.

وتراجع النفط الخام، منذ أن أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها عن تخفيضات أعمق في الإنتاج. يوم الخميس الماضي، يُظهر أن السوق متشككة في مدى الالتزام. بالتخفيضات الطوعية.

وانخفضت العقود الآجلة بمقدار الربع تقريباً من الذروة التي بلغتها في أواخر سبتمبر/أيلول. بسبب القلق من أن زيادة الإنتاج من خارج المجموعة. ستتجاوز نمو الطلب.

وفي علامة أخرى على تعافي الإمدادات، صرح معهد البترول الأمريكي، بأن “المخزونات في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وفي مركز تخزين النفط في (كاشينغ). بولاية أوكلاهوما، ارتفعت الأسبوع الماضي”، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأرقام.

وتظهر الإشارات الفنية أن الانخفاض الأخير ربما كان بعيداً جداً وسريعاً جداً. ومن المحتمل أيضاً أن يؤدي ضعف السيولة إلى تفاقم تحركات الأسعار. وفقاً لفاندانا هاري، مؤسسة شركة “فاندا إنسايتس” (Vanda Insights) في سنغافورة. وقالت: “لقد تم بيع النفط الخام. بشكل مفرط”.

وأضافت: “من الصعب أن نتخيل أن الأسعار. لا تزال تعاني من صدمة قرار أوبك+“.

وفي الوقت نفسه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك: إن “(أوبك+) يمكن أن يتخذ المزيد من الإجراءات. إذا لم يكن اتفاق الأسبوع الماضي كافياً لتحقيق التوازن في السوق”.

وتحدث “نوفاك” قبل يوم من انضمامه إلى الرئيس فلاديمير بوتين. في زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى