الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من نشوب حرب باردة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، من نشوب “الحرب الباردة”، بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

 

ودعا غوتيريش، في مقابلة مع وكالة “أسوشييتد برس”، اطلع عليها “العراق أولا”. “قادة الدولتين إلى إصلاح علاقتهما المختلة. – قبل أن تؤثر الخلافات على بقية دول العالم“.

وتابع، أن “القوتين الاقتصاديتين الرئيسيتين يجب أن تتعاونا بشأن قضية المناخ”. مؤكّداً وجوب “تجنب الحرب الباردة بأي ثمن. والتي ستكون مختلفة عن سابقتها بل وأكثر خطورة”.

وأضاف غوتيريش، أنه “يجب على القوتين الاقتصاديتين الرئيسيتين في العالم أن تتعاونا بشأن المناخ وأن تتفاوضا بقوة أكبر. بشأن التجارة والتكنولوجيا حتى في ظل الانقسامات السياسية المستمرة حول حقوق الإنسان والاقتصاد والأمن والسيادة. في بحر الصين الجنوبي“.

ولفت، إلى أن “الاتفاق بين الولايات المتحدة وبريطانيا لمنح أستراليا غواصات تعمل بالطاقة النووية حتى تتمكن من العمل دون أن يتم اكتشافها في آسيا. ما هي إلا قطعة صغيرة من لغز أكثر تعقيداً في هذه العلاقة المختلة تماماً بين الصين والولايات المتحدة”.

وكانت أستراليا، قد أعلنت الخميس الماضي، إنها ستلغي صفقة أبرمتها عام (2016) مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية. وستبني بدلاً من ذلك 8 غواصات تعمل بالطاقة النووية على الأقل باستخدام التكنولوجيا الأميركية والبريطانية. بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثية.

زر الذهاب إلى الأعلى