الاردن.. توصيات صحية بشأن لقاح “أسترازينيكا” لإعطائه لفئات معينة

أفادت  اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية للقاحات المضادة لفيروس “كورونا” في الأردن، اليوم السبت، عن رفع توصيات للجهات الصحية المختصة، بشأن ترتيب إعطاء لقاح “أسترازينيكا” المضاد لهذا الفيروس إلى فئات معينة.

وقال عضو اللجنة ضرار بلعاوي، في تصريح اطلع عليه “العراق أولاً”، إن “ذلك يعود تجنباً لحدوث أعراض جانبية متعلقة بتجلطات قد تحصل، والتي هي نادرة جداً”.

وأوضح، أن “التوصيات كانت بعدم إعطاء لقاح “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للتجلطات، أو يتعالجون من أمراض تجلطية”.

وشدد عضو اللجنة، على أنه “إذا ثبت حدوث حالة تجلط لأشخاص تلقوا الجرعة الأولى من أي لقاح، فسيتم إعطاؤهم نوع آخر من اللقاحات في الجرعة الثانية، ولا يعطوا من نفس اللقاح الذي سبب لهم تجلطات في الجرعة الأولى”.

وكشف، أن “هناك مشاورات ترتبط بالعمر أو التاريخ المرضي للأشخاص لحدوث التجلطات، لكن الأمر سيكون متروكاً للبت فيه للجهات الصحية المختصة، لاتخاذ قرار بشأن ذلك، حيث تقع عليها مسؤولية ترتيب إعطاء لقاح أسترازينيكا”.

وأكد بلعاوي، أنه “لا يوجد حتى الآن دليل واضح على عوامل اختيار محددة متعلقة بحالات التجلط، مثل العمر أو الجنس أو الحالة الطبية السابقة، خصوصاً اضطرابات تخثر الدم، وأنه إن حدثت تكون نادرة جداً”.

وأشار، إلى أن لقاح شركة “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا، أثبت فعاليته العالية في منع الأمراض الشديدة ودخولات المستشفيات، وأن الشركة المصنعة له أثبتت أن دراساتها لم تجد أي علاقة سببية لجلطات الدم”.

تجدر الإشارة إلى أن المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية، إيمر كوك، كانت قد أعلنت، في وقت سابق، عن اكتشاف “صلة محتملة” بين لقاح شركة “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا، وظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم به.

المصدر: RT

زر الذهاب إلى الأعلى