‘التبليغ أولاً‘.. أمانة بغداد تتحدث عن إجراءاتها لرفع التجاوزات أمام المنازل والشوارع

كشفت أمانة بغداد، اليوم السبت، عن إجراءاتها لرفع التجاوزات، أمام المنازل والشوارع.

 

وقال الوكيل الفني لأمانة بغداد مهدي جاسم الموسوي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إن” تجاوز بعض المواطنين على الشوارع وأخذ المساحات الأمامية أمام البيوت. وعمل المطبات يعد ثقافة خاطئة، وهي دخيلة على المجتمع، وناتجة عن الظرف الذي مرت بها بغداد وباقي المحافظات”. مؤكداً أنه “سيكون تعامل الأمانة وفق القانون، وهناك صلاحيات وتعليمات فرضها القانون سيتم التعامل وفقها”.

وأشار، إلى أن “الأمانة لن تمارس الرفع القسري على المواطنين، وإنما ستلجأ إلى التبليغ أولاً. وبعدها إقامة الدعاوى في المحاكم المدنية“، لافتاً إلى أن “أمانة بغداد لن تسمح بالتجاوز على الشوارع. ولكن في الوقت نفسه هناك أمراً واقعاً ناتجاً عن تراكمات السنوات السابقة”.

وكانت أمانة بغداد، قد أعلنت في وقت سابق، عن دراستها 20 موقعاً لإقامة أسواق كبيرة للباعة المتجولين. فيما حددت طريقة التعامل مع المتجاوزين منهم فضلاً عن المحال المتجاوزة.

وقال الوكيل الفني لـ أمانة بغداد مهدي جاسم الموسوي، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته “العراق أولا”، إن “هناك أكثر من 20 قطعة أرض تصلح أسواقاً كبيرة لتجمعات البائعة المتجولين. بعيداً عن الشوارع الرئيسة والساحات، والأمَانة بصدد دراستها لجعلها أسواقاً خاصة بالباعة المتجولين”.

وأضاف، أن “قسم التجاوزات بأمَانة بَغداد يتعامل مع التجاوزات وفق القوانين من خلال مطالبة المتجاوز برفع بضاعته، وإذا لم يستجب فمن الممكن أن تصادر البضائع”. لافتاً إلى أنها “تتعامل مع المحال المتجاوزة أيضاً بإغلاقها بعد فرض إنذار، وهناك عمل جارٍ لرفع التجاوزات بالتزامن مع حملة تطوير شوارع بالعاصمة. لأنه لا يمكن تطويرها بدون رفع تلك التجاوزات”.

وبخصوص عمليات تعويض الباعة المتجولين المتضررين. أوضح الموسوي، أن “أمانة بغداد وبعد حريق سوق الجمعة في منطقة النهضة. الذي أثر على دعامات الجسر. اختارت قطعة أرض قريبة منه ليستغلها الباعة في كسب لقمة عيشهم مجاناً”.

وأكد، أنه “إذا نجحت تجربة سوق الجمعة في النهضة فيجب أن تعمم التجربة على باقي التجمعات”. مشيراً الى أن “بعض أصحاب محال التفصيخ والأدوات الاحتياطية يتجاوزون على الشوارع والأرصفة. وهؤلاء لن نسمح لهم بالاستمرار على هذا النحو، وستكون هناك حملة مساندة لحملة التطوير للشوارع الرئيسة “.

وبيّن الموسوي، أن” أصحاب المحال ليس لهم الحق في إخراج البضائع خارج المحال والعرض يجب أن يكون داخلها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالعراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى