التخطيط :’بنسبة بلغت 1.1%’ ارتفاع معدل التضخم مقارنة بشهر تموز

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن ارتفاع معدل التضخم لشهر آب الماضيبنسبة بلغت (1.1%)، مقارنة بشهر تموز, 

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي فيفي بيان، تلقى “العراق أولا” نسخة منه، أن “الوزارة رصدت ارتفاع معدل التضخم لشهر آب الماضي. بنسبة بلغت (1.1%)، مقارنة بشهر تموز الذي سبقه، والذي شهد ارتفاعا بنسبة (0.6%)”. مشيراً إلى أن “معدل التضخم السنوي. بالمقارنة مع شهر آب من العام الماضي 2020. شهد ارتفاعا بنسبة بلغت(8.1%“.

وأوضح، أن “الجهاز المركزي للإحصاء، ومن خلال قسم الأرقام القياسية، يقوم بأعداد تقرير الأرقام القياسية لأسعار المستهلك، شهرياً. والتي تشمل المتابعة الميدانية لمتغيرات الأسعار، لأكثر من (333) سلعة وخدمة في جميع المحافظات. تمثل (88%). من حجم انفاق الكلي للأسرة العراقية على السلع والخدمات”.

وبين، أن “ارتفاع معدل التضخم في شهر آب الماضي بنسبة (1.1%) جاء متأثراً بارتفاع أسعار عدد من المجاميع السلعية في الأسواق العراقية”. موضحاً أن “قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية سجل ارتفاعا بنسبة (4.5%)، نتيجة ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة (21.7%)، والفواكه بنسبة (2.3%)، والخبز واللحوم والحبوب بنسبة (0.9%). والأسماك بنسبة (0.6%)، واللبن والجبن والبيض، بنسبة (0.5%)، ومنتجات الأغذية الأخرى، ارتفعت أسعارها بنسبة (0.1%)“.

وتابع أن “أسعار قسم المطاعم والفنادق سجلت ارتفاعا هي الأخرى بنسبة (2.6%). فيما شهدت أسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعا مقداره (0.1%). متأثرة بارتفاع مجموعة الأثاث والتجهيزات بنسبة (0.1%)”.

زر الذهاب إلى الأعلى