التخطيط تشمل قرية نائية بمشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية

أصدر وزير التخطيط، خالد بتال النجم، اليوم الثلاثاء، توجيهاً بشمول قرية منقطعة عن العالم منذ قرن في الأنبار، بمشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية.

وأفاد المكتب الاعلامي لوزير التخطيط، في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، أنه “بناء على تقرير صحفي سلّط الضوء على الواقع الخدمي المتردي لإحدى القرى العراقية النائية الواقعة على أطراف وادي حوران بمحافظة الأنبار. وعلى بعد 250 كم غرب العاصمة بغداد، وجه وزير التخطيط خالد بتال النجم. بشمول القرية المذكورة بمشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية. ضمن المرحلة الثانية لمشاريع محافظة الأنبار. كما وجه الوزير أيضاً بارسال فريق مشترك من الصندوق الاجتماعي للتنمية. واستراتيجية التخفيف من القفر لزيارة القرية، والوقوف على احتياجات أبنائها من الخدمات الاساسية، وفي أسرع وقت”.

وأضاف البيان، أن “التقرير كان قد كشف عن وجود قرية منقطعة عن العالم منذ حوالي 100 سنة. وأن سكانها البالغ تعدادهم (1200) نسمة، لم يعرفوا الكهرباء ولا الخدمات الاخرى، ولم يعرفوا عن العالم شيئا. سوى وجود قاعدة عسكرية بمحاذاة القرية”.

وأفاد المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبدالزهرة الهنداوي، بحسب البيان، إن “توجيه وزير التخطيط، بشمول هذه القرية بمشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية. يأتي في اطار خطط الوزارة الرامية الى معالجة الفجوات التنموية. وبناء رأس المال البشري، والتركيز على المناطق الفقيرة. والاهتمام بالقرى والمناطق الواقعة على الشريط الحدودي للعراق مع دول الجوار. لما عانته هذه المناطق من ظروف حياتية صعبة ومعقدة”.

وبين الهنداوي، أن “مشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية تتضمن القيام بتنفيذ المشاريع الخدمية في مجال توفير الماء والكهرباء الطرق والمدارس. والوحدات الصحية، في القرى والمناطق الاكثر فقرا في العراق، ويتم تحديد أولويات تلك المشاريع. وشدة الحاجة لها من قبل أبناء القرى أنفسهم في أسلوب جديد، يعتمد مبدأ المشاركة المجتمعية في التنمية”.

زر الذهاب إلى الأعلى