التربية: المناهج التربوية لا تخضع إلى عملية “التجريب” منذ أكثر من 15 عاماً

أعلنت وزارة التربية، اليوم الأحد، خضوع مناهج مواد محددة لنظام التجريب، حيث شهدت السنوات الأخيرة إخفاقات كبيرة لدى الطلبة، وعزا الكثير من الباحثين والدارسين تلك الإخفاقات إلى كون المناهج التربوية التي يصار إلى تأليفها لا تخضع الى عملية التجريب منذ أكثر من خمسة عشر عاماً.

وقالت معاون المدير العام للشؤون العلمية بالمديرية العامة للمناهج في وزارة التربية، الدكتورة إسراء طالب توفيق العاني في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. “لا تخضع جميع المناهج إلى التجريب. وكان هناك مشروع عملنا على تطويره مع منظمة (اليونسكو) لمادتي الرياضيات والعلوم في هذا المجال. وهذا التطوير خضع الى معايير دولية صيغت بما يتلاءم مع البيئة والطالب العراقي”.
ولفتت إلى أنه “في ما يخص الرياضيات فقد تم اختيار نماذج من مدارس معينة. واستحصال مدى استجابتهم للمنهج التجريبي مع (الدليل المصاحب المساعد) للكتاب. والذي يحتوي على خطة الدرس والأنشطة الصفية وغير الصفية التي تساعد المعلم والمدرس في إيصال المادة العلمية بطريقة صحيحة”.
كما استدركت “لكننا لسنا قادرين على إخضاع جميع المعلمين للتدريب. لذا يعطى هذا (الدليل المساعد). وكانت النتائج إيجابية خلال التجربة سواء كان على مستوى الرياضيات أو العلوم”.
وبينت أنه “في ما يتعلق بالمناهج التربوية للمواد الأخرى، فانها تقدم بشكل مباشر مع (الدليل) كمادة الاجتماعيات. ومادة اللغة العربية التي جرى التأليف بها وفق الطريقة التواصلية بعد أن كانت عبارة عن 5 كتب. إذ جمعت كلها في كتاب واحد للمرحلة المتوسطة الى أن وصل الى المرحلة الإعدادية لهذا العام الدراسي”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى