التربية تؤكد أن 50 % من المدارس في العراق بحاجة إلى إعادة تأهيل

بينت وزارة التربية، اليوم الأربعاء، أن مشروع الألف مدرسة لن يسد حاجة العراق للأبنية المدرسية، مشيرةً أن 50 % من المدارس العراقية بحاجة إلى إعادة تأهيل.

 

وصرح وكيل وزارة التربية  فلاح القيسي، للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”،  إن “نقل الصلاحيات وتسلم المدارس مرتبطان بالمحافظين والتخصيصات المالية في الموازنة المخصصة للأبنية”، مبيناً أن “الجهة التي تضع التخصيصات المالية هم المحافظين”.

وأردف القيسي، أن “هنالك تفاوتاً بين محافظة وأخرى، حيث إن الأمانة العامة ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تمكنوا من حل جميع الملفات المتعلقة بالأبنية المدرسية التي كانت متوقفة منذ عام 2012 فما فوق”.

 

وتابع: إن “المشاريع التي أنجزت بنسبة أكثر من أربعين بالمئة، تم إطلاق تخصيصات مالية لها، وبدأ العمل فيها”.

وبين القيسي، أن “بعض المدارس التي لم تصل الى نسبة انجاز محددة، تم سحب العمل من الجهات المسؤولة المتلكئة، واحالتها الى شركات أخرى، لاستئناف العمل وأنجاز المشاريع المتوقفة منذ اكثر من عشر سنوات”.

وأوضح، أن “لجنة الاعمار في مجلس الوزراء باشرت بالتنسيق مع المحافظين، لاكمال مشروع الألف مدرسة، وبدأ العمل في المراحل الأولى، من خلال فحص التربة للبدء في المشروع”.

كما لفت إلى، أن “مشروع 1000 مدرسة لن يفي بالغرض، حيث إن الوزارة تحتاج الى اكثر من 8000 مدرسة، ولدينا اكثر من مليون و800 الف طالب، موزعين على 16 الف مدرسة، لذلك بالتأكيد هنالك زخم وتراكم في اعداد الطلاب داخل الصف الواحد”، مؤكداً “وجود 50% من المدارس تحتاج الى إعادة بناء وتأهيل”.

وعبر القيسي عن أمله، في أن “تعمل الحكومة القادمة على تخصيص مبالغ لكل مدرسة لتأهيل الحمامات والاسطح، ونحن أقبلنا على موسم الشتاء، والأمطار ستؤثر على المدارس”، داعياً “الحكومة الجديدة لزيادة المخصصات لتتمكن وزارة التربية من إعادة تأهيل أبنية المدارس”.

زر الذهاب إلى الأعلى