التمر وفوائد تناوله صباحاً على الريق

 التمر يعد من العناصر الغذائيّة الرئيسيّة في دول الشرق الأوسط، وهو من الثمار حلوة المذاق ويتميّز بأنّه من أقدم أنواع الفواكه المزروعة في العالم،وهو غنيٌّ بالعديد من المواد الغذائيّة المُفيدة للجسم .

ويذكر أن  أفضل وقت لتناول التمر هو في الصباح على معدة فارغة، وورد ذكر التمر في السنة النبوية؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من تصبَّح بسبعِ تَمْراتٍ من عجوةٍ لم يَضرُّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ).

وإليكم بعض من هذه الفوائد :

يزود الجسم بالطاقة:

يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعزيز طاقته خلال اليوم، إذ يزود الجسم بالطاقة. كما يساعد الألياف الموجدة بداخله على استقرار نسبة السكر في الدم. وما يساعد الجسم على تجنب استهلاك السكر (مصدر الطاقة ) الزائد في الجسم.

يساعد في عملية الهضم:

وحسب موقع “غيزوندهايت إيرنيرونغ” فإنه غني من جدا بالألياف القابلة للذوبان. وتضمن هذه الألياف القدرة على الهضم بشكل سلس. لكن من المفارقات أنه يستخدم في حالات الإسهال، و يساعد على تحقيق توازن معين في الأمعاء. وبتناول حفنة صغيرة من التمر، يضمن تخفيف الآلام المعوية وزيادة عدد البكتيريا المعوية المفيدة.

يفيد في تحسين المناعة:

وجود كمية من المعادن في التمر يجعل له فوائدة سحرية يتعلق الأمر بتقوية العظام وتعزيز المناعة. فوفقا لكثير من الدراسات، فإن تناول 3 التمر يوميا هو خير وسيلة غذائية للوقاية من أمراض العظام كمرض هشاشة العظام .

يعالج مشكلة فقر الدم:

بينما تعد هذه من المشاكل التي يزداد انتشارها بكثرة وخاصة في البلدان الغربية، وبفضل كمية الحديد العالية الموجود في التمر. وتعد هذه الثمرة الغذاء الأفضل للوقاية من مشكلة فقر الدم وعلاجها.

تقوية القلب:

تؤكد عدة دراسات أن التمر هو غذاء جيد للقلب، فنسبة البوتاسيوم العالية الموجدة بداخله تجعل تناول التمر مفيد للقلب .و يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى. يمكن لتمر أن يساعد على تخفيض كمية الكوليسترول “LDL” المضر بالصحة وهو بحسب رأي الأطباء المسبب الأكبر لمشاكل القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يستخدم للحد من أعراض الحساسية:

كما يحتوي التمر على كمية عالية من الكبريت، وكانت دراسات أثبتت أن لمركبات الكبريت العضوية القدرة على الحدّ من أعراض الحساسية. بينما يعرف أن أنواع التمور هي تلك الطازجة والمنتفخة واللينة وتجاعيدها متجانسة وأفضل وسيلة لحفظ التمور تكون بتخزينها في وعاء مختوم. بإحكام وفي مكان مظلم، ما يجعل استخدامها ممكن لمدة عام كامل.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى