أخر الأخبار

الديوانية: نسبة إنتاج العسل وصلت إلـى 76 طناً

أعلنت مديرية زراعة محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن وصول نسبة إنتاج العسل الى 76 طناً خلال العام الحالي.

وقال مدير زراعة المحافظة أحمد الزيادي، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه “العراق اولا”. إن “تربية النحل لها أهمية اقتصادية كبيرة، وتعد من الأنشطة الزراعية التي يمكن أن تسهم في تحسين معيشة الفرد، إذا ما أحسن النحال التربية على الطرق المطلوبة”.

وأكد، أن “محافظة الديوانية حققت ازدهاراً ملحوظاً في إنتاج العسل وزيادة عدد النحالين في الأعوام القليلة الماضية، إذ بلغ عدد الخلايا في المحافظة 10921خلية، وعدد النحالين الكلي 467 نحالاً، وعدد النحالين المجازين 202 نحال، وعدد خلايا النحالين المجازين 5748 خلية، وعدد النحالين غير المجازين 278 نحالاً”.

وأشار إلى، أن “إنتاج العسل خلال العام الماضي2023 بلغ 63,492 كيلو غراماً، أما إنتاج العسل لهذا العام 2024 فبلغ 76,447 كيلو غراماً”.

من جانبه، قال مدير قسم وقاية المزروعات حازم جابر، إن “النحل يعتمد في غذائه على الغطاء النباتي الموجود من خلال أشجار الكاليبتوس والسدر ونباتات البرسيم”، مؤكداً أن “إنتاج العسل خلال العام الجاري 2024 ، يفوق الأعوام السابقة”.

وأضاف، أن “شروط التقديم على منح الإجازة تختلف عن الإجراءات السابقة، منها يحدد المتقدم بـ 10 خلايا بعد أن كانت 30 خلية، ويكون بالظل حيث تكلفة الغطاء النباتي تصل إلى مليون دينار كحد أدنى، بينما كانت الشروط السابقة يبلغ تكوين ظل الغطاء النباتي من 3-4 ملايين دينار، إضافة إلى عدم المطالبة بعقد إيجار”، مبيناً أن “وزارة الزراعة قدمت كل هذه التسهيلات لدعم النحالين وتشجيعهم على زيادة الإنتاج”.

بدوره، قال النحال وعضو جمعية نحالي الديوانية وعضو مركز أبحاث العسل العراقي، كرار الحمزاوي، إن “تربية النحل تستخدم فيها عدة أمور، منها خياطة ملابس خاصة وصناعة صناديق خاصة من الخشب لتربية النحل، فضلاً عن إنشاء مواد معدنية لاستخراج العسل، وتوفير علب زجاجية خاصة لتعبئة العسل، كما أن النحل يحتاج إلى الطاقة الفولاذية من الكهرباء”.

ولفت، إلى أن “محافظة الديوانية تقع على السهل الرسوبي، لذلك تعدد أنواع العسل فيها، فالنحل يعتمد في غذائه على نبات الكاليبتوس ونبات زهرة البرسيم والسدر”.

زر الذهاب إلى الأعلى