الزراعة: تزايد وتيرة الصادرات العراقية من التمور

 

وصرح المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، وتابعه “العراق أولاً”. إن “تصدير التمور تزايد بوتيرة تصاعدية إبتداءاً من سنة 2019 والسنوات اللاحقة، حيث بدأ الإنتاج من 600 ألف إلى 750 ألف، ووصل إلى تفاعل أكثر لسنة 2021 وبزيادة أكثر من العام الماضي بحوالي 25% وقرابة 900 ألف، ومن الممكن أن نصدر منها قرابة 750 ألف على أقل تقدير”. مبيناً أن “وتيرة التصدير اليوم متصاعدة ونحن ندعم هذا التوجه من خلال دوائرنا وتقليص الروتين”.

وأردف: أن “التصدير يتم لعديد من الدول ومنها مصر وهي مركز للتمور العراقية وأكثر التجار منها إضافة إلى تركيا ودول المغرب العربي ودول أخرى حجزت التمور العراقية مثل إيطاليا”.

 

وتابع: أن “التمور العراقية وخصوصاً الزهدي الذي إنتاجه بالعراق يقارب 60% يعد من أفضل التمور كونه يدخل في الكثير من المصنعات والأمور التي تخص التصنيع وبالتالي مرغوب وعملية نقله بين الدول مرغوبة لأنه يتحمل بشكل مغاير لباقي التمور الناضجة الأخرى”.

كما أشار إلى، أن “النقل يتم ضمن صناديق محددة ونحن متفائلون أن يكون هذا العام أكثر تصديراً من كل الأعوام السابقة”، مبيناً أنه “لا توجد تسعيرة محددة وهناك عرض وطلب والتجار حسب رغبتهم والتاجر هو المصدر ونحن فقط ندعم القطاع الخاص حتى يصدر التمور وكل تاجر مرتبط بدولة لتصدير التمور وتجار خارج العراق يتعامل معهم وفق أسعار معينة وفق النقل وأمور أخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى