أخر الأخبار

السفير الياباني يحدد موعد إنجاز بناء مصفى نفطي كبير في البصرة

أكد سفير اليابان لدى العراق، فوتوشي ماتسوموتو، اليوم الثلاثاء، المباشرة بالمرحلة الأولى لمشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة، فيما أعلن عن موعد إنجاز بناء مصفى نفطي كبير في محافظة البصرة.

 

وقال السفير الياباني، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، إن “هناك شركات يابانية. تسعى للعمل في العراق، مثل شركة كوماتسو الخاصة. بإنتاج مكائن البناء، وهي من الشركات المعروفة جداً”.

وأوضح، أن “الشركة مهتمة جداً للاستثمار في العراق. وقد زار وفد منها محافظة البصرة، لمعرفة المكائن التي يحتاجها العراق، لتقديمها ضمن جودة عالية”.

وبشأن المشاريع والقروض اليابانية، بيّن ماتسوموتو، أن “القروض اليابانية مهمة لتنشيط الاقتصاد العراقي. لإعطاء فرصة للحكومة لجلب المزيد من الشركات اليابانية، وخصوصاً بمشاريع البنى التحتية. والنفطية”.

وتابع، أن “شركة (جي جي سي) التي تعمل على بناء مصفى نفطي كبير في البصرة. استثمرت 4،5 مليارات دولار في المشروع”، مشيراً إلى أن “ذلك. سوف يتطلب سنتين لإكمال المشروع، وهذا يحتاج إلى قروض كبيرة من اليابان. وهناك مزايا كبيرة للقروض اليابانية”.

وحول مشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة، لفت السفير الياباني، إلى أن “الشركة اليابانية بدأت بالتصميم والمرحلة الأولى. من المشروع، ونحتاج إلى أكثر من خمس سنوات لإكماله”، منوهاً إلى أن “هذا المشروع مهم جداً لأهالي السماوة. ونحن نبذل أقصى الجهود لتنفيذه”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى