الصحة تؤكد على استبعاد تطبيق الحظر الشامل

أكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاثنين، أن الحظر الشامل يستبعد تطبيقه، بسبب الضغوط الاقتصادية على المواطنين.

وقال مدير الصحة العامة رياض الحلفي في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعه “العراق أولا”. إن “الوزارة تسلمت أمس الدفعة الأكبر من لقاحي فايزر وسينوفارم بواقع مليوني جرعة. اذ سيتم توزيعها بين المنافذ التلقيحية في بغداد والمحافظات من ضمنها اقليم كردستان والنازحون. ووزارتا الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي”.

كما تابع، أن “البلد وصل حاليا إلى ذروة الموجة الثالثة التي تميزت بسرعة انتشارها. بسبب زيادة أعداد الإصابات وحالات الرقود في المستشفيات، أغلبها لأشخاص غير ملقحين، والأرقام في تصاعد مستمر”.

وأوضح، أن “المستشفيات امتلأت بالحالات الشديدة، وأصبحت أعداد الأسرة لا تكفي لاحتواء المصابين. ونحن في مرحلة الخطر بسبب الضغط الكبير على المؤسسات الصحية والملاكات الطبية والصحية التي تواجه تحديا كبير مع هذا الضغط الهائل”. موضحاً أن “المستشفيات تواجه أيضا مشكلة كبيرة أخرى بسبب اكتظاظ المراجعين وانتقال عدوى الفيروس بينهم”.

وذكر الحلفي أن “الوزارة ترى أن هناك ضرورة ملحة لفرض الحظر الشامل، وهو حل عملي صحيح للوضع الوبائي. لكن الحكومة ترى أن الحظر صعب التطبيق لأنه يسبب ضغوطا اقتصادية على المواطنين”. لافتاً إلى أن “أعداد المراجعين لفحوصات كورونا بأيام العطل تكون أقل مقارنة ببقية أيام الأسبوع، على الرغم من استمرار المؤسسات الصحية بتقديم خدماتها في أيام العطل االرسمية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى