الصحة تحذر من الحملات المضادة والشائعات التي تشكك بفاعلية لقاح كورونا

حذرت وزارة الصحة، اليوم السبت، من الحملات المضادة والشائعات التي تشكك بفاعلية لقاح كورونا بالتزامن مع الإعلان عن توجه طائرة عراقية إلى الصين للحصول على الوجبة الأولى اللقاح المرتقب.

 

وتابع مدير عام الصحة العامة رياض الحلفي، في حديث للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إن “جميع الدول تتسابق من أجل الحصول على اللقاح“، وأنَّ “هناك 263 مليون شخص ملقح حول العالم، لذا فإنَّ ما يتداوله البعض عن عدم نجاح اللقاح والتشكيك به، أمر غير صحيح، كما لا يمكن أنْ ننفي عدم نجاحه إذا لم تكن هناك بحوث علميَّة تجرى على أشخاص لتجربة اللقاح، لذا في الوقت الحاضر لا توجد بحوث تثبت عدم إمكانيَّة نجاح اللقاح”.

وأضاف، الحلفي أنَّ “اللقاح الذي سيصل خلال أيام، هو لقاح (أسترازينيكا) البريطاني، ولم يتم تحديد الكميَّة على وجه الدقة”.

وأوضح عضو خليَّة الأزمة عباس الحسيني أنَّ “وزارة الصحة تعاقدت مع أكثر من جهة بشكل مقصود لأجل الحصول على اللقاح”.

وبين، أن “العراق هو من أولى الدول التي سعت للحصول على اللقاح، ويمكن لهذا اللقاح أنْ يكون بمثابة حماية للمواطنين ويعزِّز الجانب الوقائي في المجتمع، وهذا لا يعني الاستغناء عن الإجراءات الوقائيَّة المتعلقة بالكمامات والتباعد الاجتماعي”.

ولفت الحسيني، إلى أنَّ “الحالات التي ستتلقَّى اللقاح ستتمّ متابعتها، إذ ستأخذ الجرعة الأولى ومن ثم الجرعة الثانية بعد ثلاثة أسابيع، وستجري متابعة الحالات ومدى استجابتها”.

ونبه، إلى أن “ما يجري تداوله عن عدم فاعليَّة اللقاح، عارٍ عن الصحة إذا لم يتم إثبات ذلك وفق بحوث علميَّة، وإلى الآن لا توجد بحوث تؤكد عدم فاعليَّة اللقاح”.

زر الذهاب إلى الأعلى