الصحة توضح سبب التأخير في الحجوزات على اللقاح

عزت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاثنين، سبب التأخير في الحجوزات على اللقاح، إلى ازدياد الزخم في طلب اللقاح بعد اطمئنان المواطنين لفعاليته وعدم تسجيل أعراض جانبية للملقحين بما يهدد حياتهم.

وأفادت عضو الفريق الإعلامي الطبي الساند للوزارة ربى فلاح، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”، إنه “لا يمكن الحكم على الموقف الوبائي ليوم أو يومين، للتصريح بتعدي مرحلة الخطر من فيروس كورونا”، مبيّنة، أنه “ما زال الخطر قائماً ويمكن أن نشهد سلالات أخرى تجعلنا في تحديات أكبر من السابق”.

وأشارت إلى،  “إمكانية ازدياد عدد الإصابات بالوباء في حال عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي وعزوفهم عن أخذ اللقاح”.

وتابعت فلاح، “لا نعتمد على الموقف الوبائي اليومي، وما زال الوقت مبكرا للوصول إلى مناعة القطيع”.

وعن سبب التأخير في الحجوزات على اللقاح، أرجعت، ذلك إلى “ازدياد الزخم في طلب اللقاح بعد اطمئنان المواطنين لفعاليته وعدم تسجيل أعراض جانبية للملقحين بما يهدد حياتهم”، مشددة على أن”هذا الوعي لدى المواطنين اسهم في تقليل أعداد الإصابة بالفيروس، إضافة إلى إجراءات اللجنة العليا للصحة والسلامة”.

وكانت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية، قد أعلنت عن وصول شحنة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” المستجد من إنتاج شركة “فايزر”.

 

 

ل.ب

زر الذهاب إلى الأعلى