الصناعة تكشف عن وجود 280 فرصة استثمارية للمصانع الحكومية

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الخميس، عن 280 فرصة استثمارية للمصانع الحكومية، فيما أشارت إلى وجود نوعين من العقود الاستثمارية مع الشركات العربية والأجنبية والقطاع الخاص.

 

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات في الوزارة سيف الدين علي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إن “الوزارة. لاتزال تعمل بقرار 336 الصادر عن مجلس الوزراء لسنة 2018 ومستمرة من أجل الاستثمار “، مبيّناً أن “هناك 280 فرصة استثمارية للمصانع الحكومية”.

وأضاف، أن “هناك قسماً من المصانع لم تستثمر، نتيجة التريث في إقرار قانون الاستثمار المعدني في مجلس النواب، وأن هناك العديد من الصناعات المهمة المتوقفة، أهمها صناعة الفوسفات والكبريتية بمختلف أنواعها. التي تعتبر من أهم الصناعات الاستخراجية التحويلية الاستراتيجية”.

ونوه علي، إلى أن “هناك نوعين من العقود الاستثمارية مع الشركات العربية والأجنبية والقطاع الخاص. في وزارة الصناعة والمعادن “، موضحاً أن “النوع الأول من العقود المشاركة هي 122 عقداً موزعة في 22 شركة عامة، وتلك العقود نشاطاتها مختلفة باعتبار أن شركاتنا العامة داخلة في نشاطات صناعية مختلفة وبحسب نظامها الداخلي. منها لإنشاء مشاريع جديدة مثل إنشاء مصانع ومنها عقود لتجهيز خطوط إنتاجية لرفع الطاقات وهذه في مختلف أنواع الصناعات، وفي 22 شركة عامة منتشرة “.

وتابع، أن” النوع الثاني من العقود الاستثمارية هو عقود التأهيل والتشغيل والتطوير، وإن تلك العقود تعنى بالمصانع والمعامل القديمة المندثرة والمدمرة بسبب العمليات الإرهابية في المحافظات المحررة او المعامل التي طاقاتها الإنتاجية قليلة ويراد تطويرها بتقنيات حديثة”.

وذكر علي، أن “عدد عقود التأهيل والتشغيل والتطوير المبرمة في الشركة العامة 22 عقداً موزعة على 7 شركات عامة. ومن أهمها الشركة العامة للإسمنت، والصناعات الإنشائية وغيرها. ومعامل أخرى متنوعة”، مؤكداً أن “هناك فرصاً استثمارية معلنة وعروضاً مقدمة لشركات مختلفة قيد الدراسة. وهذه الأرقام بتزايد مستمر لأسباب عديدة”.

وأردف، قائلاً: إن “دائرة الاستثمارات تطمح بتطوير العقود وإعدادها”، كاشفاً أن “قلة التمويل المركزي لإقامة مشاريع وصيانة المشاريع القديمة. دفعتنا باتجاه تشجيع الاستثمار مع الشركات المتخصصة والرصينة وصاحبة رؤوس الأموال. لذلك نأمل بزيادة العقود الاستثمارية”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالعراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى