العبدلي: تم الاتفاق مع الجامعات والكليات الأهلية على تخفيض المبالغ الدراسية

أكدت دائرة التعليم الأهلي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، متابعتها للجامعات والكليات الأهلية من مختلف الجوانب.

 

 

وبين مدير عام دائرة التعليم الأهلي في وزارة التعليم العالي حسين العبدلي في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، أن “دائرة التعليم الاهلي في الوزارة تتابع الجامعات والكليات الأهلية من مختلف الجوانب ومنها البنى التحتية والمناهج الدراسية”. موضحا أن “هناك توجيهات من وزير التعليم العالي والبحث العلمي تؤكد على الاهتمام بالرصانة العلمية في الجامعات ولكليات”.

 

وأردف، أن “استحداث الكليات والجامعات الاهلية يتم وفق القانون. وأن لدى وزارة التعليم العالي قانون 25 لسنة 2016 والذي تحددت بموجبه ضوابط الاستحداث”.

 

وفيما يخص المطالبات بتخفيض الاجور الدراسية، أضاف، “وزارة التعليم العالي تؤكد على خفض الاجور الدراسية بشكل مستمر على الرغم من الاستقلال المالي للجامعات والكليات الاهلية”. منوها بأنه “تم الاتفاق مع الجامعات والكليات على تخفيض المبالغ الدراسية بنسبة تصل الى 20 %، وإن قسما من الجامعات خفضت الاجور الدراسية الى اكثر من هذه النسبة. فيما قدمت كليات اخرى منحا مجانية”. مشيرا الى إن “موضوع المنحة المجانية مهم للغاية، لأنه يخص الطلبة من اصحاب المعدلات العالية، والطلبة من ابناء العوائل المتعففة”.

 

ولفت العبدلي الى إن “الوزارة تقدر ظروف الطلبة المعيشية والاقتصادية. الامر الذي يدفعها الى توجيه كتب رسمية الى الكليات والجامعات الا هلية بشكل دائم لحثها على تخفيض الاجور الدراسية”. مشددا “تعاون العديد من الكليات والجامعات الاهلية مع وزارة التعليم العالي بهذا الشأن. وهذا امر ايجابي يصب بصالح هذه الكليات خلال تقييم الوزارة لأداء الجامعات والكليات االاهلية”.

 

واشار الى أن “الجامعات والكليات الاهلية تخاطب الوزارة عن معدلات خفض استيفاء المبالغ الدراسية بشكل مستمر. وإن الاجور الدراسية وبحسب اتفاق الوزارة مع الجامعات والكليات تسدد من 3 الى 4 اقساط سنويا. لتخفيف العبء عن الطلبة وعوائلهم”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى