العلاقة بين إيران والسعودية تؤثر على العلاقات مع دول المنطقة

أعلن مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الإيرانية، مير مسعود حسينيان، اليوم السبت، العلاقة بين إيران والسعودية تؤثر على العلاقات مع عدد كبير من دول المنطقة.

وحسب وكالة “إسنا”، اطلع عليها “العراق أولاً”. قال المسؤول الإيراني، اليوم السبت، أن إيران والسعودية هما أكبر دولتين في المنطقة، وأن العلاقات بينهما تؤثر أيضا على العلاقات مع عدد كبير من دول الخليج وشمال أفريقيا.”

وأضاف أيضا أنه “إذا تحسنت العلاقات بين طهران والرياض. سيؤثر على علاقات إيران مع دول مثل مصر والسودان والمغرب.”

كما أشار المسؤول الإيراني إلى “هناك مشاكل مع مصر ولكن نتمنى أن تحل قريبا”. لافتاً إلى أن “الجهود جارية لتحسين العلاقات مع القاهرة، على الرغم من بطئها.”

والجدير بالذكر أن “وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد أعلن، أمس الجمعة، أن المملكة جادة بشأن محادثاتها مع إيران، لكنه قال إن المحادثات لم تحرز تقدما كافيا لاستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة.

فيما قطعت السعودية وإيران العلاقات الدبلوماسية بينهما في يناير/كانون الثاني من عام 2016 بعدما تعرضت السفارة السعودية في طهران لهجوم من محتجين. بعد أن أعدمت السعودية رجل الدين الشيعي البارز باقر النمر.”

وتؤكد إيران دائماً على أن الاتصالات بين إيران ومصر قائمة على الدوام. ولم تنقطع في أي وقت من الأوقات رغم صعوباتها ومنعطفاتها، مشيرة إلى أن تطبيع. وتطوير العلاقات بين الدول الإسلامية الكبرى تخدم مصالح العالم الإسلامي والمنطقة.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى