العمل تطلق برنامج تدريب أكثر من مليون و700 ألف عاطل مسجل في بياناتها

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد، أن أعداد العاطلين المسجلين ضمن قاعدة بياناتها وصل إلى مليون و700 ألف عاطل مع وجود أرقام أخرى غير مسجلة. فيما أطلقت برنامجاً لتدريبهم خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني رائد جبار باهض فس تصريح للصحيفة الرسمية. تابعها “العراق أولاً”. إن “وزارة العمل تطلق برنامج تدريب أكثر من مليون و700 ألف عاطل مسجل في بياناتها. وهذا البرنامج يستهدف الطاقات المعطلة لفئة الشباب من مختلف التخصصات. والمراحل الدراسية والأعمار من خلال تقديم دورات لتنمية مهاراتهم. وزجهم في سوق العمل”.
وأضاف أيضا، أن “الدورات التدريبية اعتمدت على المهن التي يتطلب توفرها في سوق العمل نتيجة. زيادة الطلب عليها وقلة العاملين فيها بحسب استبيان إجرته الوزارة”.
كما أشار باهض، إلى أن “أعداد العاطلين المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة من الخريجين. والمراحل الدراسية الأخرى يتجاوز عددهم المليون و700 ألف عاطل. إلى جانب أعداد يمكن ان تكون مماثلة من غير المسجلين لديها الذين لا يملكون. أي فرصة عمل حقيقية”.
فيما بين أن “الوزارة تطمح لتعظيم دور دائرة العمل والتدريب المهني لتشغيل الشباب. والقضاء على البطالة، غذ سيتم في المرحلة المقبلة التركيز على تنفيذ خطوات ثابتة لسياسة حديثة للعمل قابلة. للتطبيق على أرض الواقع لتشغيل العاطلين وجعلها منفذاً يعتمد عليه الشباب بدلاً من اعتمادهم على أعانة الحماية الاجتماعية. مما ينعكس عليهم من خلال زجهم بمشاريع مدرة للدخل تؤهلهم للانخراط في سوق العمل”.
ولفت باهض إلى أن “هذه الدورات ستكون مجانية وتستمر لمدة شهرين. إذ تتضمن المرحلة الأولى، التدريب على مهن الأعمال الحرفية والتصوير الفوتوغرافي والفديوي و الحاسوب والاكسسوارات والخياطة النسائية واللغة الانكليزية والحلاقة الرجالية، فيما تتضمن المرحلة الثانية دورات جديدة سيعلن عنها بعد انتهاء المرحلة الأولى”.
وأوضح أن “هناك اتفاقات مع العديد من معامل القطاع الخاص والمنظمات الدولية والمحلية. والورش بهدف الإفادة من جميع المتخرجين من هذه الدورات وما سبقها من دورات تدريبية خرجتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إذ سيحصلون على شهادة معتمدة من قبلها”.
زر الذهاب إلى الأعلى