الكشف عن توجه لاستثمار 4 مليارات قدم من ‘الغاز‘ بحلول العام 2024

كشفت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، أن العراق يتجه لرفع طاقة استثمار الغاز المنتج حالياً من مليار و500 مليون إلى 4 مليارات قدم مكعب وصولاً إلى العام 2024، وزيادة الكميات المجهّزة لمحطاته الكهربائية.

وقال وكيل الوزارة حامد الزوبعي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إنَّ “العراق يستهدف الوصول إلى استثمار 4 آلاف مليون قدم من الغاز بحلول العام 2024. ما يعني إنتاج أكثر من 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء”.

وبيَّن، أنَّ “الاكتشافات الجديدة للغاز الحر ستسمح بخفض متوسط فاتورة استيراد الغاز الطبيعي. على مدى الأعوام المقبلة”.

ورجَّح الزوبعي، أنْ “يبلغ إجمالي استثمار الغاز الطبيعي بحلول العام 2023 نحو 2 مليار و700 مليون قدم مكعب قياسي يومي. بعد إنجاز مشاريع استثمارية بطاقة مليار و200 مليون قدم مكعب يومي من الغاز المصاحب من حقول أرطاوي في البصرة وحقول ذي قار والحلفاية. في ميسان”.

وتوقع، أنْ “يسهم دخول حقلي المنصورية في ديالى وعكاز بالأنبار للخدمة والمستثمرة من كبريات الشركات العالمية كحقول متخصصة للغاز الحر في الوصول إلى هدف استثمار 4 مليارات قدم مكعب قياسي في نهاية 2024. إذ يجري استثمار 400 مليون قدم مكعب يومي في حقل المنصورية و300 مليون قدم مكعب قياسي في عكاز”.

وكانت وزارة الكهرباء، قد أعلنت في وقت سابق، عن قرب إطلاق الجانب الإيراني كميات إضافية من الغاز، بما يتلاءم مع حاجة الوزارة لتشغيل عدد من المحطات الكهربائية.

وذكر الناطق باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”. إن “الأيام القليلة الماضية شهدت مباحثات معمقة بين المسؤولين في الوزارة. والجانب الإيراني لجدولة الديون ومعاودة الأخير ضخ الغاز باتجاه العراق وفق الكميات التي كانت عليها في السابق. والتي تصل الى 70 مليون متر مكعب قياسي يومياً ليتسنى إدخال طاقة إضافية للمنظومة تصل إلى 4 آلاف ميغاواط. ما يسهم بزيادة ساعات التجهيز للمواطنين. لاسيما وأن حجم الانتاج الحالي يقارب الـ 18 الف ميغاواط”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالعراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى