الكشف عن مشاريع لتأهيل قلعة كركوك الأثرية

كشفت دائرة آثار كركوك، اليوم الاثنثن، عزمها وبالتعاون مع الحكومة المحلية، تنفيذ مشروع لتأهيل قلعة كركوك الأثرية، بما يتواءم مع أهميتها التاريخية.

وقال مدير دائرة آثار المحافظة رائد عكلة في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. إن “الدائرة تعتزم تنفيذ مشروع لإزالة الأنقاض بالكامل من قلعة كركوك الأثرية. ووضع لمسات مكملة على طول مساحاتها، وإجراء تنظيفات وتأهيل شامل للإنارة الداخلية والخارجية لها”.
واضاف أن “الإجراء يأتي تزامنا مع خططهم المستقبلية لإكمال أعمال الصيانة. وتأهيلها بالشكل الذي يتواءم مع أهميتها التاريخية، ما يؤهلها لتكون مقصدا لاستقبال السياح والزائرين من داخل العراق وخارجه”،
مبينا أن “الأعمال تأتي بالتزامن مع إكمال صيانة جامع ومرقد النبي دانيال داخل القلعة من قبل منظمة (بيكا) التركية والذي سيتم افتتاحه قريبا”.
ومسجد ومرقد النبي دانيال، المشيد على قبر يعتقد البعض أنه يضم جسد النبي دانيال. والواقع ضمن قلعة كركوك، كان أحد المعابد اليهودية. ثم تحول إلى كنيسة والتي بني عليها فيما بعد مسجد في العهد الإسلامي.
وكشف عكلة عن أن “منظمة (بيكا) تعتزم قريبا البدء بأعمال صيانة القبة الزرقاء والقيصرية ومبنى القشلة في القلعة”.
ونوه بأن “غياب التخصيصات المالية. أخَّر وأثَّر في أعمال الصيانة الدورية خاصة للآثار الشاخصة والمهمة في المحافظة. فضلا عن جهود لجنة التجاوزات في دائرته وشرطة الآثار المتواصلة، لمنع التجاوزات على المواقع والتلول الأاثرية في كركوك”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى