الكهرباء تكشف عن مشاريع كبرى لتحسين واقع الطاقة الكهربائية

كشفت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، عن المشاريع الكبرى لتحسين واقع الطاقة الكهربائية، مبينة أنها رصدت خطة خمسية بشأن ذلك، فيما أشارت إلى أن إنتاجها من الطاقة بلغ  21145 ميغا واط.

وقال المتحدث بأسم الوزارة أحمد موسى في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه ” العراق أولاً“. أن “وزارة الكهرباء تسعى للمحافظة على الإنتاج المتحقق وهو 21145 ميغا واط. هو رقم غير مسبوق لم تصل إليه المنظومة سابقاً”. مبيناً أن “هنالك خططاً لفكّ اختناقات خطوط نقل الطاقة. وإنشاء خطوط نقل طاقة جديدة”.

وأضاف موسى أيضا أن “بعض خطوط نقل الطاقة وصل انجازها الى 70٪؜، أضافة إلى أن هناك تدعيم لشبكات التوزيع وتغيير سعات المحولات ومعالجة جميع المحولات المعطوبة بالشبكة”.

كما أشار إلى “وجود مساعٍ كبيرة للوزارة تكللت بنجاح جزئيات من مشاريع الربط الكهربائي، وهناك مساعٍ أخرى لإحالة مشاريع الطاقة الشمسية”. موضحاً أن “الوزارة عازمة على إحالة 7500 ميغا واط لمشاريع الطاقات المتجددة والشمسية”.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن “هناك تلكؤاً كبيراً بإطلاق تخصيصات الموازنة. حيث إن الوزارة  لم تتسلم أي تخصيصات مالية من الموازنة المقرة  لعام 2021”.

وتابع أن “الوزارة عملت بتحديات كبيرة رغم التخريب ورغم الإرهاب الذي أفقدها ما يقرب من 6 آلاف ميغاواط بالمناطق التي كانت محتلة من داعش الإرهابي. والتي تقدر الخسائر المالية بحسب ديوان الرقابة المالية 12 مليار دولار. لو كانت موجودة لكانت ساعات تجهيز الكهرباء تصل إلى 22 ساعة بعموم العراق.”

ولفت إلى أن “الوزارة رصدت خطة خمسية تنقسم الى مديات قصيرة ومتوسطة وطويلة. تقرب من 5 سنوات“.

ونوه أن “الشبكة الوطنية ستضاف لها من 6 آلاف الى 7 آلاف ميغا واط بالعام المقبل. لتدعيم وضع الطاقة وتحسين ساعات تجهيز الكهرباء”. مبيناً أن “هناك تحسناً نسبياً وملحوظاً شاهده المواطن بساعات تجهيز الكهرباء”.

زر الذهاب إلى الأعلى