أخر الأخبار

المباشرة بتنفيذ مشروع مرآب النجف الكبير

أعلنت الأمانة العام للعتبة العلوية المقدسة في النجف، اليوم الاثنين، عن المباشرة بتنفيذ مشروع مرآب النجف الأشرف الكبير متعدد الطوابق.

وقال رئيس قسم الشؤون الهندسية والفنية مصطفى محبوبة، في تصريح للوكالة الرسمية. وتابعه “العراق أولاً”، إن “مشروع مرآب النجف الأشرف الكبير هو من أهم المشاريع الاستراتيجية. والحيوية التي تشرف عليها العتبة العلوية المقدسة”، مبيناً أن “المشروع له أهمية كبيرة وبالغة لقربه من الصحن الشريف بمسافة تبعد 250 متراً من المرقد الطاهر”.

وأضاف محبوبة، أن “مساحة أعمال صبّ المرحلة الأولى بلغت (7 آلاف) متر مكعب. فيما بلغت كمية الخرسانة المستخدمة (5.600) متر مكعب”. مشيراً إلى أن “المرآب يسع 3000 عجلة صغيرة، كما يوجد طابق للعجلات الكبيرة. وخمسة طوابق خصصت للعجلات الصغيرة وطابقان مخصصان لاستراحة الزائرين لتناول الطعام”.

وتابع، “باشرنا اليوم المرحلة الأولى من المشروع والتي تتضمن صب الأساسات وعلى مساحة 5600 متر مربع دفعة واحدة. وخلال 12 ساعة فقط تمت عملية الصب بالاعتماد على 12 معمل خرسانة واستخدام 12 عجلة لضخ الخرسانة وأكثر من 120 خباطة مكسر لتوريد الخرسانة ونقلها من المعامل للموقع”.

ولفت، إلى أنه “يوجد حاليا أكثر من 75 عاملاً داخل الموقع عملهم صقل الخرسانة والهزاز والصب بالإضافة الى الكادر الاستشاري. وموظفون من مختبر جامعة الكوفة الذي اشترك في الإشراف على مراحل الصب من خلال أخذ أكثر من 600 عينة لفحصها والتأكد من مطابقتها للمواصفات الهندسية المطلوبة”.

زر الذهاب إلى الأعلى