المغرب: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر إلى 2901 قتيلا

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر إلى2901 قتيلا.

وقالت الوزارة، في بيان اطلع عليه “العراق أولا” أن “عدد الجرحى وصل إلى 5530 شخصا”، مشيرة إلى أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى، وفتح الطرق التي تضررت جراء الزلزال، بحسب البيان.

من جهته، قال رئيس هيئة المهندسين في المغرب، شكيب بن عبد الله، إن “مهمة إعادة إعمار ما خلفه الزلزال، يتطلب، حوالي ثلاثة أشهر، من أجل الدراسات والتصاميم”، مؤكدًا أن “البناء سيتطلب، ما بين ستة أشهر إلى سنة، باعتبار أن الوضعية الراهنة للمنطقة تلزمها تدخلات جدية وسريعة”.

وأضاف بن عبد الله، في تصريح لموقع “الأيام 24″، أن “تعليمات الملك محمد السادس، كانت واضحة بشأن مباشرة الإعمار في أقرب وقت”، مؤكدا أن “الوزارات والإدارات تلقت التعليمات اللازمة لبدء عملية البناء”.

وأصدرت السلطات المغربية توضيحات بشأن قبول أو رفض عروض الدول للمساعدة في عمليات الإغاثة الخاصة بالزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، السبت الماضي.

وقال مصدر رسمي مغربي، في بيان اطلع عليه “العراق أولا”، إن “المملكة في هذه المرحلة لا تعاني من أي خصاص على مستوى إمدادات المواد الغذائية للمناطق المتضررة”، مشيرا إلى أن “قبول المساعدات من دول قليلة يرجع للتحكم في عملية تنسيق الجهود ما بين فرق الإنقاذ المغربية ونظيرتها من هذه الدول، وبالتالي ضمان نجاعة التدخلات”.

وأضاف البيان أن “المغرب يقبل فقط الدعم الذي يأتي عن طريق الدول”، مشددا على ضرورة أن “يمر الدعم عبر تعاملات دبلوماسية معينة، وأن يكون الاتصال بوزارة الخارجية المغربية في هذا الشأن”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى