الموارد: موجة الأمطار الغزيرة بداية نهاية مرحلة الجفاف

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن أن موجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظات الشمالية، هي بداية نهاية مرحلة الجفاف التي مرت بها البلاد لثلاثة مواسم متتالية. منوهة بأن الموقف المائي للبلاد في الصيف المقبل، غير واضح حتى الآن.

وقال الوزير مهدي رشيد الحمداني للصحيفة الرسمية تابعها “العراق أولاً”. إن “زيارته الى صلاح الدين وقبلها نينوى. تأتي لمتابعة ملف السيول. إذ يشهد سد الدبس إطلاقات جيدة وتجري متابعتها على طول عمود نهر دجلة”. مضيفاً أنه “سيتم تحويل كامل الكميات الفائضة من خلال دجلة إلى بحيرة الثرثار لخزنها. وتعويض النقص الحاصل خلال مدة الجفاف” .
وأكد أيضا أن “الوزارة ستعمل على الاستفادة من كامل كميات مياه السيول. لحاجة البلاد الماسة لها لتعويض مخزونها الذي تناقص خلال العامين الماضيين بشكل كبير”. عاداً موجة الأمطار “بداية النهاية لمرحلة الجفاف التي مرت بها البلاد لثلاثة مواسم متتالية”.
ومن جهته أفاد مدير الموارد المائية في صلاح الدين بسام عبد الواحد. بأن “المحافظة كانت المستقبل الأول للموجات الفيضانية المسيطر عليها. والتي ستوجه نحو بحيرة الثرثار لخزنها بالكامل”. منوهاً بأن “مناسيب نهر دجلة بعد سدة سامراء باتجاه بغداد، ستظل ثابتة حاليا”.
كما دعا “المواطنين القاطنين داخل حوض النهر بـ”الصعود خارجه. تفادياً لأي أضرار قد تنجم عن ارتفاع مناسيب النهر ما يهدد حياة أسرهم وممتلكاتهم”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى