النفط الوطنية توفر الدعم لاستكشاف النفط والغاز في المياه الإقليمية للعراق

أعلنت شركة النفط الوطنية، اليوم الأحد، توفير الدعم لتنفيذ خطة لاستكشاف النفط والغاز في المياه الإقليمية للعراق. فيما أشارت إلى أنه  تمت المباشرة بالتنسيق مع مقاولين يحملون خبرة في عمليات الحفر البحري.

وقال مدير شركة نفط البصرة خالد حمزة في تصريح للصحيفة  الرسمية تابعها “العراق أولاً”. إن “خطة دعم الجهود الاستكشافية في المياه الإقليمية للعراق . تم إقرارها  لتنفيذ مشاريع لاستثمار الثروة الهيدروكربونية بالمناطق البحرية”. مؤكداً، أنه “تمت المباشرة بالتنسيق مع مقاولين ثانويين يحملون خبرة في عمليات الحفر البحري”.

وأوضح حمزة فيما يتعلق بمعدل الطاقة الإنتاجية لشركة البصرة أنه “بلغ أكثر من “3 “ملايين برميل يوميا فيما بلغ معدل التصدير بحدود 250,3 ملايين برميل يوميا عبر موانئ البصرة النفطية. مستدركا أن “معدل التصدير يخضع لمدى تأثره بالتقلبات الجوية شمال الخليج العربي.”

كما أشار إلى أن “التزام العراق بمقررات “أوبك بلس” كان مساهمة فعلية لدعم المنظمة في تحديد مستقبل الأسعار. واستقرارها في سوق النفط العالمية.”

ونوه إلى أن “نفط البصرة تمتلك طاقة متاحة يمكن استخدامها كاحتياطي مؤثر للعراق. لإعادة التوازن لأسواق النفط وتعظيم الإيرادات النفطية لدعم الموازنة العامة للبلاد.”

ومن جهته قال وكيل مدير عام شركة نفط البصرة أحمد دهيم. بشأن مفاوضات الاستحواذ على حصة اكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1. إن “انسحاب شركتي (بتروجيانا و بترو مينا) جزئيا من اتفاقية أولية لشراء حصة شريكهم الأكبر اكسون موبيل يتلاءم. ومضمون قرار مجلس الوزراء بالاستحواذ الكامل على حصة اكسون موبيل في حقل غرب القرنة1.”

ولفت إلى أنه أبلغ الشركتين خلال مفاوضات عقدت مؤخرا بين الطرفين ضرورة الانسحاب أي تعويضات .

وفي نفس السياق أكد دهيم أن “العراق نصح شركة اكسون موبيل بالتخلي عن دعوى التحكيم الدولية مقابل الاستمرار في مفاوضات الشراء تضمن حقوق الطرفين لافتا إلى أن الأمر ما زال معلقا. مستدركا أن “المفاوضات تجري بالطريق الصحيح” .

 

 

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى