الهجر: توفر وسائل نقل مجانية للأسر في إقليم كردستان الراغبة للعودة لمناطقهم الأصلية

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الثلاثاء، أنها وفرت وسائل نقل مجانية للأسر القاطنة بمخيمات إقليم كردستان الراغبة بالعودة لمناطق سكناها الأصلية، بينما عزت تأخر صرف منحة المليون ونصف المليون دينار للنازحين، إلى تأخر وصول تخصيصات الوزارة للعام الحالي.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي عباس جهاكير، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”، أن “الوزارة أعدت مشاريع وخططاً تصب في مصلحة النازحين، بيد أنها غير منفذة حالياً بسبب عدم وجود التخصيصات المالية“، مضيفاً أنها “من المشاريع الداعمة لعودتهم إلى مناطقهم المحررة، كونه سيسهل عودتهم، إضافة إلى أنه سيؤمن حياة كريمة لهم ولأسرهم”.

وأوضح، أن “عدد النازحين الذين ما زالوا يقطنون في إقليم كردستان، بلغ 37 ألف أسرة”، مبيناً بأن “الوزارة عملت بالتنسيق مع مسؤولي الإقليم لتسهيل عودتهم إلى مناطقهم الأصلية”، كاشفاً أن “ما يقرب من 1400 أسرة ما زالت تقطن في مخيم الجدعة بناحية القيارة جنوب مدينة الموصل، إضافة إلى 650 أسرة في عامرية الفلوجة في محافظة الأنبار“.

وأفاد جهاكير، أن “الوضع الاقتصادي والأمني والبنى التحتية، حالت دون عودة هذه الأسر إلى مناطقها الأصلية”، مؤكداً أن “مساعي الوزارة الحثيثة لدعم هذا الجانب من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى المنظمات الدولية بالشكل الذي يلبي الطموح، من أجل إغلاق ملف النزوح بشكل نهائي”.

ودعا، “جميع الأسر القاطنة بمخيمات إقليم كردستان الراغبة بالعودة إلى مناطق سكناها الأصلية، إلى التواصل مباشرة مع مدراء فروع الوزارة بالإقليم، لتوفير وسائط نقل مجانية لإعادتهم مع متعلقاتهم وتقديم جميع التسهيلات الممكنة لهم، كما تم تخصيص رقم هاتف للنازحين القاطنين بالمخيمات، للتواصل مباشرة مع الوزارة”.

وكانت الوزارة، قد أعلنت في وقت سابق، أن عدد المخيمات المتبقية في العراق باستثناء كردستان بلغ اثنين فقط، أما عدد المخيمات داخل الإقليم فيصل عددها إلى 26 أغلبها للمكون الإيزيدي.

زر الذهاب إلى الأعلى